روابط للدخول

اربع محطات كهربائية جديدة ستطرح للاستثمار في شباط المقبل


تعتزم وزارة الكهرباء العراقية طرح اربع محطات جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية للاستثمار الاجنبي خلال جولة للتراخيص من المتوقع ان تنطلق خلال شهر شباط المقبل.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس ان المحطات الجديدة ستبنى في محافظات البصرة والمثنى والديوانية وميسان وسترفد المنظومة الوطنية بنحو الفين وسبعمئة وخمسين ميكا واط ومن المؤمل ان ينتهي العمل بها خلال سنتين.

واوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء في حديثه لاذاعة العراق الحر ان وزارة الكهرباء دعت الشركات الراغبة للاستثمار في المحطات الجديدة ومن بينها شركات عراقية وامريكية واوربية واسيوية، مشيرا الى ان تلك الشركات ستطلع على شروط العقود ومن ثم تقدم عروضها خلال مدة لاتتجاز الاربعين يوما.
وياتي عرض وزارة الكهرباء للمحطات الجديدة للاستثمار في اطار العقد المبرم بينها وبين شركتي جنرال إلكتريك الأميركية وسيمنس الألمانية لتجهيز العراق باثنين وسبعين وحدة توليدية بسعة تقدر بعشرة الاف ميكا واط، اذ ستقوم الشركات المستثمرة بشراء تلك الوحدات من الحكومة العراقية وفق عقد استثماري، ومن ثم نصبها في محطات التوليد لتقوم بعدها ببيع الطاقة الكهربائية الى الحكومة العراقية.

وأكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء وجود ثلاث محطات اخرى من المؤمل ان يتم استثمارها خلال الفترة المقبلة وستبنى في محافظات البصرة والنجف وذي قار لترفد المنظومة الوطنية بالفين وخمسمئة ميغا واط.

ورحب الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان بهذه الخطوة ويؤكد انها ستسهم في التقليل من ازمة الطاقة التي يعاني منها العراق، الا انه دعا في الوقت نفسه الحكومة العراقية الى تحمل الكلف الاضافية التي ستنشأ من جراء بيع الشركات المستثمرة للطاقة الكهربائية وعدم تحميلها على المواطن.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG