روابط للدخول

أعلنت وزارة النقل العراقية أنه مع تطور علاقات العراق الخارجية وتحسن الوضع الأمني بلغ عدد الطائرات المارة عبر الأجواء العراقية حوالى 500 طائرة يوميا بعد أن كان عددها 100 طائرة قبل أن تسلم الولايات المتحدة الأميركية الأجواء العراقية إلى الحكومة وكما قال وزير النقل عامر عبد الجبار لإذاعة العراق الحر مشيرا إلى أن إيرادات العراق المالية تجاوزت 53 مليون دولار سنويا.

وقال معاون مدير الخطوط الجوية العراقية ناصر حسين أن ذلك يأتي نتيجة لتطور الرقابة الجوية كما أن العراق يسير حاليا رحلات إلى غالبية الدول العربية إلى جانب بعض الدول الأخرى مشيرا إلى أن قضية الكويت تعيق مواصلة الرحلات إلى كافة العواصم الأوربية.

معاون آخر لمدير الخطوط الجوية العراقية وهو علي حسين قال إن الحكومة العراقية تعاقدت مع شركات أجنبية منها شركة بوينغ لاستيراد طائرات سيتم تسليمها تدريجيا مشيرا إلى أن الخطوط الجوية ستقوم بتشغيل هذه الطائرات غير أنها لن تملكها.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد على الجبوري أن التحسن في قطاع النقل الجوي يأتي نتيجة لتحسن الأوضاع السياسية والأمنية بينما بينت مديرة مركز البحوث الاقتصادية العراقي منى زلزلة أن هذا التطور ليس اقتصاديا فقط وإنما هو تطور امني وسياسي متمنية المزيد.

المزيد في الملف الصوتي المرفق وساهم في إعداده خالد وليد.
XS
SM
MD
LG