روابط للدخول

الرأي الكويتية: واشنطن لا تزال متحفظة في موقفها من المالكي


ابرزت الصحف العربية في الشأن العراقي الانباء التي تتحدث عن عزم رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي عرض تشكيلة الحكومة يوم الاثنين على البرلمان. كما واشارت الى الترحيب العربي بقرار مجلس الامن المتعلق برفع العقوبات الدولية عن العراق.

فيما نقلت صحيفة الراي الكويتية عن مصادر ديبلوماسية غربية في لندن ان الادارة الاميركية لا تزال متحفظة بشأن الموقف الواجب ان تتخذه من المالكي، رغم دعمها توليه رئاسة الوزراء في العراق بموجب اتفاق ضمني توصلت اليه مع ايران.

وتشير الصحيفة الى ان المصادر هذه عزت السبب الذي يدعو الادارة الى التعاطي بحذر مع المالكي الى انه يرفض الى الآن اتخاذ موقف واضح من القواعد العسكرية الاميركية الدائمة في العراق.

وفي تصريحات للصحيفة رجحت المصادر ان يكون الايرانيون قد طلبوا من المالكي عدم الدخول في مواجهة مع الاميركيين، بل ان يسعى، بدل ذلك الى مسايرتهم الى ابعد حدود شرط الا تبقى القواعد العسكرية الاميركية في الاراضي العراقية اكثر من خمس سنوات بعد الانسحاب العسكري الاميركي منه.

اما صحيفة الرياض السعودية فاوردت دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أبناء الشعب العراقي الى عدم العمل في شركة بريطانية غير حكومية تعمل في مجال التنقيب عن النفط في حقول شركة ميسان في مدينة العمارة.
وتابعت صحيفة الشرق الاوسط ادانة خطباء الجمعة في اقليم كوردستان بعض مواد قانون وزارة الثقافة في حكومة الاقليم، بحجة احتوائه على مصطلحات تتعارض مع مبادئ الدين الاسلامي. ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم اتحاد علماء مسلمي كردستان ان ما حصل كان التباسا وسوء فهم لدى معظم خطباء وعلماء الدين الاسلامي في كوردستان، مبيناً ان الاتحاد بصدد توجيه رسالة الى هيئة رئاسة برلمان كوردستان لاستخدام عبارات ومصطلحات كوردية في القوانين التي تشرعها درءً للوقوع في مثل هذه الاخطاء القانونية مستقبلاً.
XS
SM
MD
LG