روابط للدخول

تبديل اعضاء هيئة المساءلة والعدالة بعد تشكيل الحكومة


صادق مجلس النواب بالاغلبية على رفع الاجتثاث عن قياديي العراقية: صالح المطلك، وظافر العاني، وجمال الكربولي، في حين اجل رفع الاجتثاث عن عضو الكتلة باسم العوادي لحين الانتهاء من الاجراءات القانونية.

واكد النائب حيدر الملا في مؤتمر صحفي عقده السبت في مقر مجلس النواب ان من حق المشمولين بالقرار تبوأ مناصب في الحكومة، موضحا ان العاني والكربولي قدما تعهدا بعدم الانتماء او الترويج لحزب البعث المنحل، في حين قدم المطلك توضيحا بعدم قيامه بالترويج لحزب البعث وادانته لكل الجرائم التي قام بها البعث قبل وبعد سقوط النظام.

وقال النائب عن العراقية فلاح حسن زيدان ان السياسيين اتفقوا على تغيير ملف المساءلة والعدالة من ملف سياسي الى ملف الى ملف قضائي مع تبديل اعضاء هيئة المساءلة والعدالة باخرين سيبدؤون عملهم بعد ثلاثة اشهر من تشكيل الحكومة، واعادة النظر بقرارات الهيئة وجعلها تشمل اقل عدد ممكن على ان يتم الانتهاء من الملف بشكل نهائي خلال سنتين.

هذا وصوت على قرار رفع الاجتثاث عن الاعضاء الثلاث 107 نواب من اصل 170 نائبا كانوا حاضرين في الجلسة بينهم اعضاء من التحالف الوطني لم يصوتوا على القرار في حين فضل آخرون البقاء خارج قاعة عقد الجلسات بحسب النائب عن دولة القانون محمد سعدون.

الى ذلك واصل المجلس عقد جلسته ليوم الاربعاء بقراءة اولى لمشروع الموازنة العامة للدولة لعام 2011 وسط انسحاب كتلة التحالف الكردستاني مع كتلة، وذلك احتجاجا على ما تضمنته المادة الاولى من مسودة المشروع التي حددت بموجبها حصة اقليم كوردستان من تصدير النفط بـ 150 الف برميل فقط، واعتبرها النائب عن كتلة التغيير الكردستانية عقابا جماعيا واجحافاً بحق مواطني الاقليم.
في حين أوضح النائب عباس البياتي ان رئاسة البرلمان شكلت لجنة مالية مؤقتة لدراسة الموازنة، وبامكان المعترضين تقديم اعتراضاتهم او مقترحاتهم الى اللجنة للاخذ بها.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG