روابط للدخول

الحرف العربي يتراقص على الكريستال البوهيمي في براغ


Iraq,The exhibition of Arabic Calligraphy on Crystal, Prague dec 2010l

Iraq,The exhibition of Arabic Calligraphy on Crystal, Prague dec 2010l

احتفى الكرستال البوهيمي الأصيل بالحرف العربي وتشكيلاته في معرض مميز حمل عنوان "نزهة العيون"، فقد عرف عن صاحب هذا المشروع الفني عصام الحافظ دابه على مزاوجة لوحات الخط العربي المتنوعة والكرستال التشيكي وضمهما في منتج تشكيلي نال اعجاب الزائرين للمعرض، الذي اقيم في وزارة الخارجية التشيكية ببراغ وحضره مسؤولون ودبلوماسيون من مختلف البلدان فضلا عن العديد من عشاق الفن.

سفير العراق في دولة التشيك حسين معله تحدث لإذاعة العراق الحر عن الدلالة التي حملها هذا المعرض، باعتباره مؤشرا على حيوية العراقيين ونشاطهم في بلدان المهجر. لافتا الى إعجاب زائري المعرض من الدبلوماسيين العرب والأجانب ومشيرا الى أن الفعاليات الثقافية تمثل رسائلَ مؤثرة بين الشعوب.

نجحت أربعون قطعة من الكريستال البوهيمي المشهور والمصنّع بيد فنانين تشيكيين ماهرين في احتضان تشكيلات للخط العربي تضمنت آياتٍ قرآنية و حِكماً وأبياتا شعرية، نفذها كبار الخطاطين من القدماء والمحدثين ومنهم محمد سعيد الصكار، صلاح شيرزاد، محمد النوري، حاكم غنام، إيمان البستكي محمد عزت أفندي، وغيرهم. الباحثة في الثقافة العربية التشيكية السيدة ماريا حافدهوفا وجدت ان مزاوجة فنون الخط العربي مع رقة وجماليات الكرستال، أنتجت جمالا مضاعفا بحسب رأيها.



"نزهة العيون" عنوانٌ لته عدة معارض استضافتها بضعة مدن عربية فضلا عن براغ، ويهدف صاحب المشروع عصام الحافظة المقيم منذ أربعة عقود في بلاد التشيك، أن يكون مشروعه خطوة في تعزيز الحوار بين الثقافات، الحافظ قال في مقابلة مع إذاعة العراق الحر، إنه أختار صفاء وسحر الخط العربي ليرسم "على الكريستال البوهيمي المشهور في نقائه وصفائه". وهذا الهدف كان واضحا لدى أغلب زائري المعرض الذي ضمته إحدى قاعات وزارة الخارجية التشيكية، ومنهم المهندس والمهتم بالتراث الشرقي ميروسلاف هوسكا، اذ وجد أن مثل هذه الفعاليات تعزيز للحوار بين الحضارات، فضلاعن اشتراك الشعوب بفنونها وثقافاتها.

اشتمل المعرض الذي اقيم على إحدى قاعات مبنى وزارة الخارجية التشيكية على أربعين قطعة من الكرستال على شكل مزهريات وصحون وأوان صاغتها أيادي النحاتين المهرة، وحملت لوحات للخط العربي ابدعها وزخرفها خطاطون من عصور مختلفة.

و يسعى صاحب المشروع الفني عصام الحافظ الى تطوير فكرته مستقبلا من خلال إدخالِ الذهبِ والبلاتين والألوان إلى الأعمال الفنية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG