روابط للدخول

وزير النقل تعلن نيتها تنفيذها قناة جافة بين البحر المتوسط وميناء ام قصر


بعد ان اعلنت وزارة النقل نيتها تنفيذ مشروع القناة الجافة، الذي يربط البحر المتوسط بميناء ام قصر في الخليج بشبكة من السكك الحديدية بغية تخفيض كلف نقل البضائع بين النقطتين، عادت هذه الوزارة لتعلن السبت عن ايقاف هذا المشروع الى أجل غير مسمى.

وجاءت اسباب ايقاف هذا المشروع على لسان المدير العام للسكك الحديدية رافع يوسف عباس في حديثه لاذاعة العراق الحر، اذ قال انه ليس من مصلحة العراق ربط خطوط السكك الحديدية بدول الخليج، والاستمرار بمشروع الميناء الجاف، لان ذلك سيؤدي الى نهوض موانئ دول الخليج على حساب الموانئ العراقية، الى جانب عدم وجود شبكة سكك حديدية عراقية قادرة على تحمل القطارات المارة عبر العراق.

واوضح المدير العام للسكك الحديدية العراقية على هامش ندوة عقدها معهد الاصلاح الاقتصادي في بغداد السبت لمناقشة واقع قطاع النقل، ان الوزارة ستستأنف مشروع القناة الجافة بعد انهاء شبكة سكك الحديد العراقية بشكل كامل، ووصول الموانئ الى درجة تستطيع فيها منافسة نظيراتها في دول الخليج.

الى ذلك اكد وزير النقل عامر عبد الجبار في حديثه لاذاعة العراق الحر ان شبكة السكك الحديدية العراقية ستكتمل في نهاية عام 2011 كذلك ستصل الموانئ العراقية في ذلك الوقت الى مستوى تستطيع فيه منافسة نظيراتها في دول الخليج، مشيرا الى ان وزارة النقل ستستأنف مشروع الميناء الجاف في مطلع عام 2012.

واوضح وزير النقل ان التريث في تنفيذ مشروع القناة الجافة وعدم ربط شبكة سكك الحديد العراقية ساهم بشكل كبير في تطوير الموانئ العراقية من خلال تنافس الشركات الاجنبية على الحصول على موطئ قدم في الموانئ العراقية، مشيرا الى ان الموانئ العراقية حاليا تشهد توسعا ملحوظا.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG