روابط للدخول

صحيفة هوال: 239 شخصا ضحايا حوادث مرورية في السليمانية


كتبت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة ان سوريا وتركيا تتدخلان في عملية ترشيح شخصية تركمانية الى منصب نائب رئيس الجمهورية.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالخاصة ان عباس البياتي هو المرشح الاوفر حظا من بين ثلاثة هم: محمد المولى واكرم ترزي والبياتي نفسه للمنصب، وان ترجيح كفة البياتي التابع للتحالف الوطني العراقي جعل كلا من سوريا وتركيا تتنافسان من اجل دفع المرشح الاقرب لهما الى هذا المنصب.

واضافت الصحيفة ان سعد الدين اركيج رئيس الجبهة التركمانية رشح نفسه ايضا لهذا المنصب بعد عودته من تركيا كمرشح رابع. ونقلت الصحيفة عن النائب التركماني نبيل حربو في البرلمان العراقي قوله ان ترشيح اركيج لهذا المنصب امر مرفوض من قبل الاعضاء التركمان في البرلمان العراقي .

وتناولت الصحيفة الاتصالات الجارية بين حركة التغيير الكردستانية وكلا من جناحي الاحمد والدوري في حزب البعث.

وذكرت الصحيفة ان دانا احمد مجيد القيادي في الحركة قد اجتمع في سوريا بممثلي كلا الجناحين وطلب منهما ابداء التعاون واقامة علاقات بين الحركة وبينهما . ونقلت الصحيفة عن مصادر خاصة ان مجيد مسؤول العلاقات في الحركة التقى ايضا اللواء محمد ناصيف من رئاسة الجمهورية السورية وانه سعى الى اجراء اتصالات رسمية على مستويات اعلى لكن مساعيه فشلت


وكتبت الصحيفة ان كتابا رسميا حصلت عليه يؤكد ان شركة نفط الشمال لا تزال تمارس التمييز في تعيين مواطني محافظة كركوك. واضافت الصحيفة ان الكتاب الذي يحمل توقيع مدير الهيئة الادارية قد تضمن اسماء 15 شخصا من العرب والتركمان تطلب الشركة فيه من الوزارة الموافقة على تعيينهم في الشركة، وهو ما اعتبره مراقبون تجاوز على الاتفاق بين مكونات كركوك على ان تكون التعيينات بالتوافق على حصص وتمثيل القوميات وبعلم وموافقة مجلس المحافظة.


هوال قالت في خبر اخر ان كلية التربية في جامعة كركوك قد حصلت على لقب افضل كلية لعام 2009 – 2010 في العراق، واضافت الصحيفة ان لجان المتابعة التي ارسلتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بغداد الى جامعة كركوك قد توصلت بعد البحث والمتابعة الى ان كلية التربية في الجامعة هي الافضل من الناحية العلمية والادارية للعام الدراسي الماضي. وان رئاسة الجامعة قررت توزيع شهادات تقديرية الى اساتذة وموظفي الكلية تقديرا لجهدهم


وكتبت الصحيفة ان 239 شخصا قتلوا في مدينة السليمانية في حوادث مرورية هذا العام حتى نهاية تشرين ثاني الماضي فيما جرح في حوادث مماثلة 3263 شخصا. ونقلت الصحيفة مسؤول الاعلام في مديرية مرور السليمانية قوله ان السرعة العالية وعدم استخدام حزام الامان هي اسباب هذا العدد المرتفع من الوفيات منوها الى ان زيادة اعداد السيارات وعدم صيانة الطرق بشكل جيد هي اسباب اخرى لارتفاع معدلات الحوادث.
XS
SM
MD
LG