روابط للدخول

صحف عربية: إفشال مخطط لاغتيال رئيس صحوة العراق أحمد أبوريشة


الجانب الامني كان ابرز ما اشارت اليه الصحف العربية فيما يخص الملف العراقي، مشيرة الى إفشال مخطط لتنظيم القاعدة لاغتيال رئيس صحوة العراق أحمد أبوريشة، اضافة الى قدرة القوات العراقية على حماية زوار كربلاء بمفردها خلال زيارة عاشوراء ما اعتبرته اختباراً حقيقياً لجاهزية تلك القوات. وتحدثت بعض الصحف ايضاً عن تقديم العراق معلومات عن احتمال استهداف أميركا خلال رأس السنة.

لكن صحيفة الاتحاد الاماراتية تابعت تصريحات وزير الداخلية العراقي جواد البولاني بشأن استعداد وزارته لتقديم خبراتها لايران في مجال مكافحة الإرهاب إثر هجوم استهدف تجمعاً لإحياء ذكرى عاشوراء جنوب شرق إيران الأربعاء الماضي.

وهنا علقت من جهتها صحيفة العرب القطرية على الموضوع وتساءلت إن كانت الوزارة وكافة الأجهزة الأمنية في العراق قد تمكنت من وقف شلال الدم المتواصل منذ سنوات حتى تبدأ بنقل خبرتها إلى دول الجوار أو الدول التي تعاني من الإرهاب؟!،.

صحيفة الشرق الاوسط السعودية اشارت الى انضمام هيرو إبراهيم أحمد، قرينة الرئيس العراقي جلال طالباني الى عدد من المثقفين والشخصيات الأكاديمية في إقليم كردستان الذين شجبوا محاولات وزير التربية العراقي غغلاق قسمي المسرح والموسيقى بمعهد الفنون الجميلة في بغداد.

ويأتي قرار وزير التربية في إطار ما يعتبره مثقفو العراق توجهاً رسمياً للدولة العراقية نحو التشدد الديني، خاصة بعد قرار مجلس محافظة بغداد مؤخراً بغلق النوادي الاجتماعية. فيما نقلت الصحيفة عن محللين سياسيين أن تشهد الفترة المقبلة تصاعداً في ممارسات الترهيب من قبل جماعات مع وصول قوى دينية متشددة إلى السلطة، وتوقعات بأن تلعب هذه الجماعات دوراً أكبر في التشكيل الحكومي المقبل.
XS
SM
MD
LG