روابط للدخول

مذكرات تفاهم بين جامعات في كردستان وجامعات ومراكز بحوث عالمية


اختتمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة اقليم كردستان العراق مؤتمرها العلمي للارتقاء بمستوى البحث العلمي في كردستان العراق بابرام العشرات من مذكرات التفاهم مع الجامعات ومراكز البحوث العالمية التي شاركت في المؤتمر.

وكان المؤتمر بدأ اعماله يوم الثلاثاء المنصرم بمشاركة حوالي 800 باحث واكاديمي من كردستان والعراق وعدد من الدول الاجنبية.

واشار الدكتور دلاور علاء الدين وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة الاقليم خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في ختام اعمال المؤتمر الى ان المؤتمر حقق اهدافه واضاف: "كان الهدف من المؤتمر ربط علمائنا واقسامنا العلمية والمؤسسات التعليمية بنظرائهم في الخارج. وكان الهدف دعوة هؤلاء الى الاقليم للتعرف على نظرائهم، وذلك من اجل تحقيق اهدف معينة، احدها دعم طلبة البعثات لايجاد كراسي وقبول هؤلاء الطلبة في الجامعات الخارجية، مع دعم طلبة الدكتوراه بعد تغير نظام دراسة الدكتوراه، ودعم المشاريع البحثية باشراف مشرفين خارجيين".

اشار رؤساء عدد من الجامعات الكردستانية في حديثهم مع اذاعة العراق الحر الى ابرام مذكرات تفاهم مع الجامعات الاجنبية، ومراكز البحوث المختلفة، وبهذا الصدد قال الدكتور احمد دزيي رئيس جامعة صلاح الدين "ابرمنا اكثر من عشرة اتفاقيات مع جامعات امريكية وبريطانية واسترالية واوربية. وركزنا على مجموعة مجالات منها المشاركة في البحوث في عدة مجالات، وكذلك زيارة اساتذتنا الى تلك الجامعات مع قبول طلبتنا في تلك الجامعات للدراسات العليا".

اما الدكتور خضر معصوم رئيس جامعة كويه فقال "هذا المؤتمر جاء لملء الفراغ في مجال البحث العلمي في كردستان والعراق مع الجامعات الاجنبية".

وقال الدكتور بشتيوان البزاز رئيس جامعة هولير الطبية وقعنا مذكرات تفاهم مع عدد من الجامعات الدنماركية والسويدية في الاختصاصات الطبية "وقمنا بتمديد العلاقات السابقة مع تلك الجامعات واقامة علاقات جديدة من خلال التخصص التمريضي مع بعض التخصصات الدقيقة، والشيء الاخر والذي هو اهم هو كيفية وتمشية الامور في الجامعات الاجنبية وتاقلم التطور العلمي والاداري وكيفية تطوير قابلياتنا الجامعية في كردستان".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG