روابط للدخول

العراقية تدعو الى عدم تطبيق نظام النقاط على المناصب السياسية


اثارت مسالة اقتطاع وزارة واحدة من حصة القائمة العراقية خلافا بينها وبين التحالف الوطني، الذي اعتبر العراقية بأنها لم تحسن اتخاذ قراراتها، وعدم تقديرها لعواقب التمسك برأيها بعدم تطبيق نظام النقاط على المناصب السياسية.

وتصر العراقية على عدم التفاوض على عدد الوزارات الذي يجب ان تتولاها بموجب استحقاقها الانتخابي وان كان بعض اعضائها ابدوا مرونة في التعاطي مع هذه القضية.

القيادي في جبهة الحوار الوطني والنائب عن القائمة العراقية محمد سلمان اكد اصرار قائمته على اخذ استحقاقها من الوزارات وفق مانصت عليه الالية، مبينا ان خصم حقيبة واحدة من استحقاق قائمته كان نتيجة وجود خلافات داخل التحالف الوطني لارضاء جميع الاطراف الامر الذ مازال محل بحث ونقاش.

وبالمقابل اكد التحالف الوطني على لسان النائب عبد الهادي الحساني عدم وجود اي خلافات داخل التحالف لان مسألة عدد الوزارات التي يستحقها قد حسمت وفق نظام النقاط، مبينا ان العراقية اخذت واقع استحقاقها الانتخابي من حيث المناصب السيادية والوزارية على امل ان لاتتسبب هذه الوزارة بتعثر تشكيل الحكومة .

واشارت عالية نصيف الى ان حصتها من الوزارات ستكون تسعاً اضافة الى وزارة الدفاع وذلك بعد استقطاع وزارة واحدة منها. اما عن مسالة ترشيحات التحالف الوطني الى المناصب الوزارية فان التحالف بحسب الحساني خول المالكي صلاحيات كبيرة في اختيار المرشحين، والكتل التي ينتمون اليها، واصفا جميع التسريبات الاعلامية عن الشخصيات التي ستتولى المناصب الوزارية بالتكهنات، وان المسالة ستحسم بأعلان المالكي عن الشخصيات التي ستكون مرشحة عن الوزارات.
XS
SM
MD
LG