روابط للدخول

صحيفة ئاسو: احتياجات كردستان للكهرباء تصل الى 2000 ميغاواط شتاءً


كتبت صحيفة هولير المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان وزارة الصحة في اقليم كردستان تستعد لعقد مؤتمر موسع بهدف بحث تغيير النظام الصحي في الاقليم وشكلت من اجل ذلك لجنة خاصة ستدعو اكثر من 200 مختص في مجال النظم الصحي في العالم للمشاركة فيه.

واضافت الصحيفة انه من المقرر ان تجري في اطار المؤتمر مناقشة مسألة العمل بنظام طبيب العائلة والتأمين الصحي للموظفين والعمل على فصل النظام الصحي العام عن الخاص .ونقلت الصحيفة عن مدير عام الشؤون الصحية في الوزارة د جميل علي قوله ان النظام الصحي المعمول به الان في المؤسسات الصحية يعود الى زمن الدولة العثمانية

الصحيفة نقلت عن ديندار دوسكي عضو وفد الائتلاف الكردستاني المفاوض في بغداد قوله ان في حال فشل التحالف الوطني والقائمة العراقية في التوصل الى حل في تشكيل الحكومة فان الكرد والتحالف الوطني قد يضطران الى تشكيل حكومة اغلبية وانتقال العراقية الى موقع المعارضة في البرلمان او ان يجري تمديد التفاوض على توزيع المناصب والوزارات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر خاصة ان حصة الكرد من الوزارات اربعة وانها قد تصل الى 6 اذا ما منحت وزارة لكل من حركة التغيير والشبك.


ونقلت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان عن انور حسين عضو المجلس الاعلى لنقابة الصحفيين في الاقليم ان نتائج الانتخابات المحلية للفروع لاختيار مندوبيهم للمؤتمرالعام رشحت 300 عضوا بينهم 15% من النساء الصحفيات للمشاركة في المؤتمر العام الثالث للنقابة الذي سيجري في شباط المقبل. فيما اشار الى ان 100 عضو من بين هؤلاء لم يرشحوا من خلال الانتخابات لانهم وفقا للنظام الداخلي للنقابة يمثلون مسؤولي الاجهزة الاعلامية للاحزاب واعضاء الفروع النقابية والمجلس الاعلى.


الصحيفة وفي خبر اخر قالت ان احتياجات اقليم كردستان من الطاقة الكهربائية قد ارتفعت الى 2000 ميكاوات بحلول فصل الشتاء . ونقلت الصحيفة عن مدير انتاج الطاقة الكهربائية في الاقليم ديار بابان ان احتياجات المواطنين من الطاقة الكهربائية العام الماضي وفي مثل هذا الوقت لم تصل لاكثر من 1600 ميكاوات. واشار بابان الى ان محطة دهوك ستبدأ بتشغيل تجريبي للوحدة الاولى وان انتاجها سبلغ 125 ميكاوات واكد بابان ان معدل ما ينتج الان هو 1050 الى 1100 ميكاوات وهو معدل قليل جدا مقارنة باحتياجات الاقليم.


كتبت صحيفة كوردستاني نوى الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان عددا من اعضاء البرلمان الكردستاني طالبوا باعادة كل البنايات المملوكة للحكومة والمشغولة من قبل الاحزاب والمنظمات والمواطنين. ونقلت الصحيفة عن سرور عبد الرحمن عضو البرلمان قوله ان العديد من المدارس والبنايات التابعة للتربية بالاخص مستغلة من قبل الاحزاب والمنظمات وان هذا يشكل ضغطا كبيرا على التربية.
XS
SM
MD
LG