روابط للدخول

صحيفة هاولاتي: بارزاني وقع قانون تنظيم التظاهر رغم احتجاجات شعبية


صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة قالت ان موضوع صرف رواتب تقاعدية بدرجة وزير لبعض القيادات الحزبية يشكل فضيحة لحكومة اقليم كردستان العراق وان هذه الرواتب شملت قيادات احزاب السلطة وعددا من الشهداء والشخصيات العربية والكتاب المعروفين الذين حظي بعضهم بتقاعد بدرجة وكيل وزارة.

ونشرت الصحيفة قائمة باسماء 173 شخصا بينهم 117 بدرجة وزير والباقي بدرجة وكيل وزارة بينت فيها رواتب كل منهم والتي يتجاوز اقلها ال 3 ملايين ونصف المليون.

صحيفة ئاسو الاسبوعية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان نقلت عن ئاريز عبد الله العضو السابق في البرلمان الكردستاني ان طلبا قدم الى حكومة الاقليم لاعتبار مدينة السليمانية عاصمة ثقافية لاقليم كردستان، واضاف عبد الله ان طلبا سابقا قدم الى البرلمان في دورته السابقة لنفس الغرض لكن المشروع تعرض الى الاعاقة مشيرا الى ان المشروع الان هو بيد رئاسة االبرلمان ورئاسة الحكومة، واضاف عبد الله ان الحكومة اذا ما وافقت على المشروع فانها ستكون ملزمة بان تخطو خطوات فعلية واسعة على هذا الطريق وتنفذ عددا من المشاريع الثقافية فيها مثل القاعات العامة والحدائق وغيرها.

وكتبت هاولاتي في خبر اخر ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني وقع على قانون تنظيم التظاهر الذي اثار موجة من الاحتجاجات في الاوساط الشعبية وفي اوساط برلمانية معارضة وغير معارضة.واعربت سوزان خاله شهاب رئيسة الكتلة الكردستانية في البرلمان الكردستاني للصحيفة عن اعتقادها ان توقيع الرئيس بارزاني على القانون لا يؤثر باي شكل من الاشكال على تقليص الحريات في الاقليم فيما قال النائب في القائمة الكردستانية دانا سعيد صوفي للصحيفة ان توقيع الرئيس على القانون لم يكن متوقعا وان من الضروري ان يجري تعديل عدد من فقرات القانون وبالاخص فقرة اجازة التظاهرات.


وكتبت ئاسو ان 85% من الاراضي الزراعية في الاقليم جاهزة للاستزراع فيما نقلت عن مدير عام التخطيط في وزارة الزراعة في الاقليم انور عمر قوله ان 15% فقط من الاراضي الزراعية قد خرجت عن امكانية الاستزراع لهذا العام بسبب تأخر موسم الامطار. واضاف عمر ان عدم سقوط الامطار بين منتصف شهر تشرين اول ومنتصف تشرين ثاني يؤثر في المناطق الزراعية في المناطق الحارة لان فصل الربيع فيها قصيرولا يكفي لزراعة الحبوب.


كتبت صحيفة دستور الاسبوعية المستقلة ان 14 الف معاملة لمواطنين اكراد في كركوك قد اهملت اضافة الى معاملة تحويل 9 الاف معلم لايزالون يأخذون رواتبهم من حكومة اقليم كردستان، فيما يسعى مجلس الوزراء العراقي الى تعيين 8 الاف مسلح من عناصر الصحوة في كركوك وتوزيعهم على دوائر المحافظة المختلفة. ونقلت الصحيفة عن احمد عسكري عضو مجلس المحافظة ان لجنة جاءت من بغداد وعقدت مع الامريكان في كركوك اجتماعا بهدف توفيرفرص تعيين ل 8 الاف عنصر صحوة وانتقد عسكري عدم وجود ممثل عن الكرد في الاجتماع الذي حضره ايضا قائد الفرقة 12 في كركوك.
XS
SM
MD
LG