روابط للدخول

المسيرة الإبداعية للفنان العراقي كريم عواد


الفنان كريم عواد

الفنان كريم عواد

بدأ اهتمام الفنان العراقي كريم عواد بالتمثيل في مرحلة مبكرة من حياته، وتحديدا عندما كان في متوسطة الجعيفر بجانب الكرخ من بغداد، حيث كان يشارك في الأنشطة الفنية والرياضية التي كانت تقيمها مديرية تربية الكرخ لشغفه بمجالي الرياضة والتمثيل.

واختاره استاذ الرياضة في متوسطة الجعيفر الفنان كامل القيسي مع مجموعة من الطلبة للتمثيل في مسرحية (أبني كشاف) ايام كانت المديرية تقيم معسكرات كشفية لطلبة المدارس في خمسينيات القرن العشرين. وأدى كريم دور الأم لإفتقار الساحة الفنية انذاك للعنصر النسائي بسبب التقاليد الإجتماعية.

وبرع الفنان كريم عواد في اداء شخصية الأم، كما يقول، وقد عرضت المسرحية ضمن العديد من النشاطات الفنية التي كانت تقام في المدارس الاعدادية والكليات والجمعيات والنوادي الإجتماعية، كما عرضها اتلفزيون العراقي عام 1956 وهو العام الذي بدأ تلفزيون بغداد بثه، ونالت المسرحية اعجاب المشاهدين.

أكمل الفنان كريم عواد، وهو من مواليد 1940 دراسته الابتدائية والمتوسطة ومعهد الفنون الجميلة وكلية الفنون الجميلة في بغداد ثم حصل على ماجستير في الفنون المسرحية من جامعة كاليفورنيا الامريكية الرسمية عام 1981.

يتحدث الفنان كريم عواد في هذا الجزء من اللقاء عن بداياته الفنية وذكريات سنوات الدراسة وذكرياته مع الفنانين الرواد منهم: كامل القيسي وخليل الرفاعي وخليل شوقي وصلاح القصب ويوسف العاني وفوزي مهدي وغيرهم من الفنانين، كما يتحدث عن آخر عمل له في دمشق.

ألمزيد في الملف الصوتي الذي ساهمت في اعداده مراسلة الاذاعة في عمان فائقة رسول سرحان
XS
SM
MD
LG