روابط للدخول

صحيفة روزنامه: مخاوف من تزايد الاصابات بالايدز في اقليم كردستان


كتبت صحيفة كردستاني نوي ان حصة اقليم كردستان من الميزانة العامة للعراق لعام 2011 تبلغ حوالي 12 ترليون دينار عراقي.

ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة المالية فاضل نبي قوله ان الميزانية العامة للعراق هذا العام بلغت 92.98 ترليون دينار. وان 17 % المقررة من هذه الميزانية للاقليم ستكون12 ترليون دينار.

واضاف نبي للصحيفة انه رغم حجم الميزانية العراقية الجيد الا ان 69% منها تصرف كنفقات تشغيلة ما يؤثر على الميزانية المخصصة للاستثمار التي حدد لها 30 % فقط، مؤكدا إن اغلب المشاكل المالية العالقة بين الاقليم والحكومة الاتحادية تم حلها ولم يبق سوى ميزانية البيشمركة.

صحيفة ئاوينة الاسبوعية المستقلة نقلت عن توانا احمد مسؤول اعلام مكتب رئيس حكومة الاقليم برهم صالح قوله ان الاخير لا يعمل بقرار تخصيص رواتب تقاعدية حكومية لقياديي حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

واكد احمد للصحيفة ان القرار المذكور قديم ويشمل جميع قياديي الاحزاب وليس حصرا الاتحاد الوطني وهو تكريم لهؤلاء القادة لسنين نضالهم الطويل.

وكانت الصحيفة نشرت في وقت سابق اسماء 15 قياديا في الاتحاد الوطني قالت ان حكومة الاقليم خصصت لهم رواتب تقاعدية بدرجة وزير.

صحيفة ئاسو المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان قالت ان من المقرر ان يبدا في اربيل يوم الثلاثاء مؤتمر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من اجل بناء العلاقات وتطوير المستوى العلمي في جامعات اقليم كردستان.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور ئامانج عبد الله موستشار رئيس الحكومة لشؤون التعليم العالي ان اهمية هذا المؤتمر تكمن في سعي حكومة الاقليم لاحداث تغييرات جذرية في نظام التعليم العالي لكي تتقدم البحوث الاكاديمية العلمية خطوة الى الامام تؤهلها لان تكون بحوثا للمشاركة في المراكز البحثية في جامعات العالم.

واضافت الصحيفة ان المؤتمر يستغرق ثلاثة ايام ويشارك فيه اكثر من 200 متخصص ورئيس مؤسسة علمية واكاديمية من الاقليم ومن عدد من بلدان العالم.

وكتبت صحيفة روزنامه الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير الكردستانية ان وزارة الصحة في الاقليم اعربت عن مخاوفها من ازدياد انتشار مرض الايدز في محافظات الاقليم.

واوضحت الصحيفة ان الوزارة اعدت خطط جديدة لمواجهة هذه المخاطر. ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الوزارة الدكتور خالص قادر اشارته الى ان هناك احتمالات لزيادة انتشار مرض الايدز في الاقليم وان انفتاح الاقليم على العالم يضاعف من هذه المخاطر.

واضاف قادر ان هناك 12 حالة لحاملي الفايروس اضافة الى69 حالة اصابة بالمرض، واشار الى ان قدوم اعداد كبيرة من العاملين الاجانب الى الاقليم وانتشار ظاهرة الدعارة كانت اسباب اضافية لتعزيز هذه المخاطر.
XS
SM
MD
LG