روابط للدخول

بمشاركة عراقية..افتتاح ملتقى الإبداع الروائي العربي بالقاهرة


يشارك عدد من الأدباء العراقيين في فعاليات ملتقى القاهرة الدولي الخامس للإبداع الروائي العربي الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة والآداب والفنون المصري في القاهرة تحت شعار "الرواية العربية إلى أين؟" بمشاركة نحو 100 روائي وناقد عربي.

وأكد الناقد العراقي ياسين النصير أهمية ملتقى الإبداع الروائي وبصفة خاصة للاستفادة من التجربة المصرية في هذا المجال، وقال إن "الكل يجد في الثقافة المصرية العمق، لأن الرواية الحقيقية موجودة في مصر أكثر من أي بلد عربي آخر بحكم التراث الضخم الذي تمتلكه".

وأوضح النصير أنه "يشارك في الملتقى من خلال ورقة بحثية حول الرواية وثقافة الصورة"، وأشار إلى أن "الرواية العراقية تمر حاليا بتجربة جديدة متأثرة بالنكسات التي مر بها المجتمع العراقي والتي أنتجت جيلا من الكتاب الشباب باتوا بإمكانهم رسم مستقبل باهر للرواية العراقية".

وفي سياق متصل، قال الشاعر العراقي أمجد محمد سعيد إن "العديد من الروائيين والنقاد العراقيين المقيمين في مصر والذين لهم إسهاماتهم المعروفة في مجال الرواية والقصة القصيرة والنقد يشاركون في المؤتمر. وأعرب سعيد عن تطلعه إلى أن "تكون المساهمة العراقية في الملتقى فعالة مثل بقية الأقطار العربية"، مؤكدا أهمية هذا المؤتمر، واعتبره بأنه يسعى إلى تلمس الطريق المستقبلي لكتابة رواية عربية متميزة.

من جهتها قالت الأديبة الكويتية "فوزية شويش" إن "المشاركة بالعديد من الأبحاث العربية في هذا الملتقى ستكون مفيدة للجميع".

وأوضح الأديب المصري النوبي حجاج أدول- الذي يشارك في الملتقى بورقة بحثية حول "الأدب النوبي والفصل بين فنية الرواية ووطنية الروائي"- أن "الملتقى يهدف في المقام الأول إلى التقاء الأدباء العرب والتقريب بين تجاربهم الشخصية إضافة إلى أنه يفتح مجالات جديدة في فنيات الرواية العربية ويحدد إلى أين تتجه؟".
و
كان أمين المجلس الأعلى للثقافة عماد أبو غازي افتتح الأحد بدار الأوبرا المصرية فعاليات ملتقى القاهرة الدولي الخامس للإبداع الروائي العربي الذي يعقد على مدر أربعة أيام، لمناقشة العديد من المحاور من بينها قضايا التجريب الروائي، الرواية ووسائط الاتصال الحديثة، حرية الروائي وتحرر الناقد، التناص الداخلي في أدب نجيب محفوظ.

كما يناقش الروائيون والنقاد خلال الملتقى الحوار الحضاري في الرواية العربية التركية: نجيب محفوظ وأورهان باموق نموذجًا، أثر ألف ليلة وليلة على الإبداع المصري المعاصر، النوع الروائي وآفاق الحرية، أزمات التلقي والنشر، إضافة إلى أبحاث تتناول الإبداع الروائي للجزائري الطاهر وطار.

ومن المقرر أن يشارك الناقد العراقي صادق الطائي في اليوم الأول للملتقى بورقة بحثية حول "الآخر في الرواية العراقية المعاصرة: دارسة مقارنة لصراع الهويات"، بينما يتقدم الروائي علي بدر بورقة أخرى في اليوم الثاني تحت عنوان "الأمة والرواية في المتخيل السياسي والمتخيل الأدبي: نقد المصادر".
ويشارك أيضا في اليوم الرابع، الناقدان ياسين النصير ومحسن جاسم الموسوي بورقتين بحث حول "الرواية وثقافة الصورة"، و"النهضة في الرواية العربية".

ومن المشاركين من الروائيين العرب في الملتقى حسونة مصباحي، واسيني الأعرج، أمير تاج السر، سمر يزبك، ليلى الأطرش، حجاج أدول، شاكر نوري، سميحة خريس، فؤاد قنديل، شريف حتاتة، مي التلمساني، فتحي إمبابي، يوسف نوفل، إلياس فركوح، ومن النقاد جابر عصفور، محمد شاهين، فخري صالح، محمد عبيد الله، صبحي حديدي ، علوي الهاشمي، فيصل دراج، عبده وازن، يسري عبد الله ، شريف الجيار، خيري الذهبي، حسام نايل، مصطفى الضبع وأحمد درويش.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG