روابط للدخول

إحتفى المركز الثقافي الفرنسي في اربيل بذكرى ميلاد الموسيقار الفرنسي من اصل بولوني، فريدريك شوبان، بإقامة معرض ضم اعماله الموسيقية وصوراً عن حياته ومسيرته الفنية، وعزف مقاطع من مؤلفاته الموسيقية قدمتها فنانة كردية.

نائب مدير المركز كامران احمد قال في حديث لاذاعة العراق الحر ان المعرض الذي أُطلِق عليه إسم (ورشة الملحن) ضم صوراً اعدتها مدينة الموسيقى والمكتبة الوطنية الفرنسية، مشيراً الى ان المركز يحتفي بهذا الفنان لانه صاحب ثقافة فرنسية وعالمية وله دور كبير في اغناء تلك الثقافة.

وقدمت عازفة البيانو الكردية بوران زازا أمام زوار المعرض مقاطع موسيقية لشوبان، مؤكدة انها متاثرة بهذا الفنان العالمي ومؤلفاته وألحانه، وقالت في حديث مع اذاعة العراق الحر:
"شوبان يمثل بالنسبة لي الموسيقى الشاعرية وقوة التكنيك والاداء وكان له تاثير كبير علي في العزف على الة البيانو والتمرّن عليها".

وفي جولة بين اروقة المعرض عبّر الاب نجيب، مسؤول آباء الدومنيكان عن سعادته لاقامة مثل هذه المعارض في العراق لاغناء ثقافة الانسان قائلاً:
"شيء مفرح عندما نرى مثل هذه المعارض تقام في بلدنا العراق التي تفتح الابواب امام الانسان باتجاه العالم، وتغنينا جدا هذه المعلومات الفنية".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG