روابط للدخول

صحيفة كردية: وثيقة أميركية تكشف ان طالباني قلل من شأن سياسيين كرد


كتبت صحيفة "جاودير" الاسبوعية ان اعداد كبيرة من الطلاب المتفوقين في جامعات الاقليم يتوجهون الى بغداد للحصول على بعثات وزمالات دراسية الى خارج العراق.. وبحسب مصادر للصحيفة فان عددا من اساتذة جامعتي السليمانية واربيل تقدموا بطلبات مماثلة الى وزارة التعليم العالي العراقية قسم البعثات لاكمال دراستهم العليا.

مصدر في وزارة التعليم العالي العراقية ارجع اسباب توجه طلاب جامعات الاقليم الى بغداد الى التسهيلات والضمانات التي توفرها الوزارة في بغداد لهؤلاء الطلبة من ناحية التكفل باجراءات الزمالة من الجامعة المعنية وفتح حساب خاص باسم الطالب في احد البنوك المعروفة لغرض إيداع مصاريف الدراسة، فضلا عن اجراءات التقديم السهلة وهي عبارة عن مقابلة للطالب وتقديم المستمسكاته الاصولية. واضاف المصدر اما في الاقليم فيزود الطالب بورقة فقط لا تعترف بها اغلب الجامعات خارج العراق.

الصحيفة كتبت ايضا ان مصفى خبات في محافظة اربيل الذي تبلغ قدرته الانتاجية 40 الف برميل من المشتقات النفطية، 25% منها بنزين و40% نفط ابيض و30% كاز اويل، سيطرح منتوجاته في اسواق الاقليم. ونقلت الصحيفة عن مستشارين في وزارة الثروات الطبيعية في الاقليم ان المصفى ينتج افضل انواع البنزين وسيسهم في تقليل استراد هذه المادة التي تكلف الاقليم ملايين الدولارات سنويا. واضافت الصحيفة ان مختصين اقتصاديين اكراد يعتقدون ان مصافي الاقليم تعمل بشكل غير مبرمج وعشوائي، وحثوا الحكومة على وضع سياسة واضحة لعمل هذه المصافي.

صحيفة "روداد" الاسبوعية تناولت وثيقة نشرها موقع ويكيليكس صادرة عن السفارة الاميركية في العراق في 22/ 1/ 2009 يقلل فيها الرئيس العراقي جلال طالباني في جلسة حوار مع جفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الامريكية من امكانات قادة حركة التغيير، ويقول انهم لم يكتملوا سياسيا ولا يفهمون السياسة الخارجية للاقليم جيداً، واضافت الوثيقة ان السفير الاميركي كريستوفر هيل سأل طالباني عن امكانية اشراك رئيس البرلمان الكردستاني كمال كركوكي في مفاوضات الكتل الكردستانية في بغداد فاجاب طالباني بحسب الوثيقة واصفاً كركوكي بالساذج مضيفا انه ليس بدكتور ولا اسمه الحقيقي كمال وهو ليس بكركوكي، نجم الدين كريم مسؤول العلاقات العامة في الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه طالباني وفي تصريح للصحيفة نفى ان يكون طالباني قد تحدث بهذا الشكل عن رئيس البرلمان كمال كركوكي، واضاف ان الرئيس طالباني يكن كل الاحترام لكركوكي، واكد كريم ان توضيحاً سيصدر قريبا عن طالباني حول هذا الموضوع.
XS
SM
MD
LG