روابط للدخول

هيئة النزاهة: الاعلام نجح في الضغط على الحكومة لمكافحة الفساد


يعتقد مسؤولون في هيئة النزاهة ان الاعلام في جانب منه لعب دورا في مكافحة الفساد، لكن دور الصحافة الاستقصائية مازال ضعيفا في هذا المجال.

وقال رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي لاذاعة العراق الحر ان الاعلام العراقي نجح في تسليط الضوء على مشكلة الفساد، وممارسة الضغط على الحكومة من اجل مكافحته.

ويرى الاعلامي عبد الزهرة زكي ان الصحافة الاستقصائية بحاجة الى صحفيين اكفاء، كما انها بحاجة ايضا الى قانون يمنح الصحفي حق الوصول الى المعلومة، مشيرا الى غياب المراكز التخصصة لتدريب الصحفيين على هذا النوع من الصحافة.

لكن مدير مرصد الحريات الصحفية زياد العجيلي اشار الى تنامي الصحافة الاستقصائية في العراق في ظل اجواء الحرية الموجودة، التي هي برأيه بحاجة ايضا الى تشريعات تكفل حرية اكبر لممارسة العمل الصحفي.

وفي الوقت الذي يحاول فيه الصحفيون تسليط الضوء على مظاهر الفساد في المؤسسات الحكومية فان بعض الوزارات تمارس الضغط على الصحفيين عبر دعاوى قضائية ضدهم وهذا برأي زياد العجيلي ينم عن جهل المؤسسات بدور الصحافة في تقويم اداء الحكومة.

أما استاذ الصحافة في كلية الاعلام كاظم المقدادي فيشدد على اهمية دعم الاعلام لهيئة النزاهة من خلال نشر بياناتها وتقاريرها والاعلان عن المتورطين بقضايا الفساد.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG