روابط للدخول

خطة تطهير الاراضي العراقية من الالغام


اعلنت وزارة البيئة عن تطهيرها اكثر من اربعين كيلومترا مربعا من الاراضي العراقية من الالغام والقذائف غير المنفلقة وفق الخطة التي الموضوعة لهذا الغرض، التي تمتد لعشر سنوات.
واوضح وكيل وزارة البيئة كمال لطيف في حديثه لاذاعة العراق الحر الى انه لن يكون وجود للالغام في الاراضي العراقية بعد المدة التي حددها الخطة.

وكان تقرير لوزارة الخارجية الامريكية نشر قبل ايام الى ان ما يقرب من الف وسبعمئة كيلومتر مربع من الأراضي في العراق يعتقد أنها تحتوي على ما يصل الى 20 مليون لغم وملايين الذخائر غير المنفجرة. وان الولايات المتحدة انفقت نحو 200 مليون دولار في مجال لتطهير الاراضي العراقية من الالغام والقذائف غير المنفلقة.


ووفقا لتقارير الأمم المتحدة فان نحو 90% من تلك المساحة هي أراض زراعية، ما يجعل الإزالة ضرورة اقتصادية بينما اوضحت وزيرة البيئة نرمين عثمان لاذاعة العراق الحر ان معظم الالغام مزروعة على حدود العراق مع دول الجوار وحول الحقول النفطية وقرب انابيب ومصافي النفط.

واوضحت وزيرة البيئة العراقية ان المبالغ التي انفقتها الولايات المتحدة صرفت على تدريب الملاكات مشيرة الى ان خطة الوزارة لازالة الالغام تشارك فيها اغلب وزارات الدولة حاليا وهناك تخصيصات مالية في موازنات الوزارات لازالة الالغام مشيرة الى ان منظمات الامم المتحدة تدعم الوزارة في مهمتها هذه.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG