روابط للدخول

يونامي تحيي اليوم العالمي لحقوق الانسان


رئيس بعثة يونامي إد ميلكرت

رئيس بعثة يونامي إد ميلكرت

احيت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ظهر الجمعة بمقرها في بغداد الذكرى الثالثة والستين لصدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان. واكد رئيس البعثة اد ميلكرت بهذه المناسبة انه "وبالرغم من التحسن الذي شهده مجال حقوق الانسان في العراق بعد سبعة اعوام من التحول نحو الديمقراطية الا انه مازال هناك الكثير من التحديات والعمل بانتظار الحكومة العراقية الجديدة".

كما شدد ميلكرت في هذا السياق على ضرورة الاسراع بتشريع قانون يتسنى بموجبه تفعيل اتفاقية حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

وزيرة حقوق الانسان وجدان ميخائيل اقرت في حديثها لاذاعة العراق الحر انه ماتزال هناك العديد من التحديات التي تواجه عمل وزارتها للارتقاء بواقع حقوق الانسان في العراق لعل في مقدمها التشريعات اللازمة لتحديد وحماية حقوق الانسان التي كفلها الدستور.
وزيرة حقوق الانسان وجدان ميخائيل


وفي معرض إجابتها عن سؤال لاذاعة العراق الحر حول اسباب تسجيل حالات من انتهاك حقوق الانسان بين حين واخر في المعتقلات والسجون العراقية اوضحت الوزيرة وجدان ميخائيل "ان مجرد امكانية دخول اجهزة وزارتنا الى تلك المعتقلات والحديث عن الانتهاكات والمطالبة بمعاقبة مرتكبيها يمكن اعتباره تقدما في هذا المجال".


تجمع المعاقين في العراق وهو احدى منظمات المجتمع المدني المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة كان من بين المنظمات التي شاركت في الاحتفالية من خلال وفد يقوده رئيس التجمع موفق الخفاجي الذي دعا بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان الحكومة العراقية الى ايلاء المعاقين اهتماما ورعاية اكبر لافتا الى انهم يشكلون اليوم نحو 12% من مجموع الشعب العراقي.

المزيد في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG