روابط للدخول

العرب القطرية: المالكي يصطدم بعقبة مجلس السياسات الاستراتيجية


أشارت صحف عربية الى دعوة المرجع الديني على السيستاني الى اخراج العراق من ولاية الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة، ونقلت تقارير تنفي تعرض المرجع الى محاولة اغتيال.
وعن المشهد السياسي قالت صحيفة العرب القطرية ان كافة المعطيات تؤكد أن المالكي وبعد أن قضى نصف المهلة الدستورية من أجل إعلان حكومته ما زال يصطدم بعقبة مجلس السياسات الاستراتيجية الذي تم الاتفاق على استحداثه إرضاء لقائمة العراقية بزعامة اياد علاوي. فيما تعتقد الصحيفة ان القاسم المشترك الأبرز بين معظم القوى السياسية العراقية هو تطلع كل منها للاستحواذ على وزارات بعينها، اضافة الى مساعٍ مشتركة من قبل الجميع لزيادة غلتها من الكعكة الوزارية.
عمالة الاطفال كانت من المواضيع التي تناولتها صحيفة البيان الاماراتية التي نقلت عن مختصين وأطباء ومهتمين بحقوق الطفل ان أطفال العراق حُرموا من حقهم في العيش، فغادروا طفولتهم وعفويتهم مبكراً. لتستمر الصحيفة بالقول ان ظاهرة عمالة الاطفال تشكل نموذجاً للوضع المتدهور لهذه الشريحة المهمة والواسعة التي اضطرها فقدان المعيل، في الغالب بسبب الاحداث المأساوية التي مرّ ويمر بها العراق، اضطرها إلى مغادرة عالم الطفولة والبراءة واللجوء إلى سوق العمل الذي لا يرحم. فيما وصفتهم الناشطة النسوية مها الخطيب بانهم اذا لم يتم مساعدتهم سيتحولون في يوم ما إلى مقتولين أو أدوات للقتل، وكما نقلت عنها الصحيفة.
أما صحيفة الشرق الاوسط السعودية فتابعت ما تناقلته وسائل الإعلام العربية والعراقية من أنباء حول فتح مكتب في اسرائيل لمجلة «إسرائيل ـ كرد» التي تصدر في أربيل، وعدت ذلك تطبيعاً من الأكراد للعلاقة مع إسرائيل في الوقت الذي ما زالت فيه العلاقات العراقية الإسرائيلية مقطوعة منذ نشوء الدولة العبرية.

ونفى المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان كاوة محمود، في تصريح للشرق الأوسط، وجود أي علاقات سياسية أو دبلوماسية، لا بين الحكومة العراقية ولا حكومة الإقليم مع إسرائيل، ملفتاً محمود الى أن إقليم كردستان هو جزء من الدولة العراقية. فيما اعتبر نقيب الصحافيين الكردستانيين فرهاد عوني، أن الأمر لا يعدو فتح مكتب للمجلة المذكورة، وهو أمر لا تعترض عليه النقابة لأنه شأن من شؤون المجلة وإدارتها.

المزيد في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG