روابط للدخول

هوال الاسبوعية: تحسن العلاقات بين الكرد والتركمان في كركوك


كتبت صحيفة هوال الاسبوعية المستقلة ان البرلمان العراقي لم يتناول المادة 23 من قانون انتخابات مجالس المحافظات الخاصة بتطبيع وضع كركوك قبل اجراء الانتخابات فيها.

واكد سيروان احمد عضو البرلمان العراقي للصحيفة ان البرلمان لم يتطرق الى هذه المادة التي تتضمن توزيع السلطات والتحقيق في السجلات المدنية وانهاء التجاوزات في الاراضي والاملاك في المحافظة.

الصحيفة تناولت ايضا حرمان اغلب المؤسسات الاعلامية والثقافية في كركوك من المبالغ المخصصة من قبل وزارة الثقافة في بغداد لبرنامج كركوك عاصمة للثقافة العراقية لعام 2010 والبالغة 600 مليون دينار.

ونقلت الصحيفة عن قائمقام مركز كركوك كامل الصالحي ان اجتماعا عقد في ديوان القائمقامية دعيت اليه اغلب المؤسسات الاعلامية والصحفية والثقافية حيث طرحت العديد من الانتقادات حول تهميش دور هذه المؤسسات في احياء فعاليات كركوك عاصمة الثقافة وان الجهة الوحيدة التي هيمنت على الفعاليات هو البيت العراقي التابع لوزارة الثقافة واضاف الصالحي ان مبالغ كبير خصصت في اطار هذه الفعاليات لطباعة 50 كتابا من نتاجات ادباء ومثقفي كركوك لكن كتابا واحدا لم يطبع لحد الان

الكاتب ديار حاجي في مقال له نشرته هوال تناول مخاطر عدم سقوط الامطار ومخاوف من سنة جفاف قد تجبر الفلاحين على اخلاء قراهم ماينذر بمخاطرة كبيرة على الاوضاع الاقتصادية في محافظة كركوك وقال ان دعاء الفلاحين والصلوات التي اقيمت للاستسقاء لم تجدي في اسقاط قطرة ماء واحدة وان هناك مخاوف من اخلاء القرى في المناطق المحيطة بكركوك.

واضاف الكاتب ان في كل الدول المتقدمة خطط طوارئ تعتمدها لتجنب الاثار السلبية لاي كارثة طبيعية او التقليل منها لكن في كركوك لاوجود لمثل هذه الخطط، وتساءل الكاتب هل ستساعد الحكومة الفلاحين في سنة الجفاف هذه رغم انها لم تدفع لهم لحد الان اثمان الحبوب التي اخذتها من انتاجهم العام الماضي؟ وختم الكاتب مقاله مطالبا ادارة المحافظة باخذ الامور بجدية لان كركوك لم ترى سنة جفاف مثل هذه السنة منذ ستين عاما وان هجرة الفلاحين من قراهم مرجحة اذا لم تتخذ تدابير فعالة بهذا الصدد.

وكتبت الصحيفة ان العلاقات بين الكرد والتركمان في كركوك شهدت تحسنا ملحوظا بعد انتخابات اذار الماضي ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس المحافظة عن كتلة التركمان تورهان مفتي قوله ان العلاقة بين القوميتين هي علاقة اجتماعية عريقة ومتجذرة وان العلاقات السياسية بين الطرفين شهدت تقدما بعد الانتخابات النيابية في اذار الماضي وانها يسعيان الى حل المشاكل بينهما والتوصل الى حلول لها.

المزيد في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG