روابط للدخول

كربلاء: صحفيون يدعون البرلمان الى اقرار قانون حمايتهم


طالب صحفيون في كربلاء مجلس النواب باقرار قانون حماية الصحفيين، وعدوا القانون مهما بالنسبة، لاسيما لجهة ضمان حقهم في ممارسة المهنة.وأكد صحفيون أن السنوات الماضية اثبتت حجم المخاطر التي يواجهها الصحفي، لذا فانهم يعتقدون بان من واجب البرلمان سن تشريع يكفل حقوقهم المادية والمعنوية

لكن بعض الصحفيين ومنهم مدير اذاعة كربلاء عبد الحسين الدعمي، اتهموا نواب البرلمان "بتوفير الحماية لأنفسهم أكثر من تفكيرهم في توفير الحماية لغيرهم".

وقال الصحفي أركان السلامي إن "مجلس النواب ما زال يناقش عددا من القضايا الهامة وقد يضع في سلم أولوياته في المستقبل القريب مناقشة قانون حماية الصحفيين".

ولكن ما الذي يريده الصحفيون بالضبط، وما هي أوجه الحماية التي يعتقدون أن
على الدولة العمل على توفيرها لهم؟ تساؤل رد أجاب عليه الصحفي خضير النصراوي بالقول: "ان توفير المعلومة وضمان أمن الصحفيين من الانتهاك على يد جهات حكومية في مقدمة أولويات قانون الحماية".

وفضلا عن ذلك يدعو صحفيون الجهات الرسمية إلى ضمان أمنهم المعيشي عند
التعرض للطوارئ المانعة من العمل. ويقول الصحفي أحمد السلطاني بهذا الخصوص "إن على الدولة بشكل عام ان ترعى الصحفي لأنه مرآتها التي يمكن أن تسهم بشكل جاد في معالجة الكثير من المشاكل من خلال تسليط الضوء عليها وإلفات نظر الحكومة لها"

وكان رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي أكد قبل ايام وخلال استقباله وفدا من نقابة الصحفيين العراقيين ان إقرار قانون حماية الصحفيين سيكون ضمن أولويات الدورة الحالية لمجلس النواب.

المزدي في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG