روابط للدخول

صحيفة ئاسو: حماية شركات النفط في كردستان شأن وزارة الداخلية


نقلت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان عن وزير الصحة طاهر هورامي ان الحكومة الهندية افشلت مشروعا لوزارة الصحة في الاقليم تعاقدت بموجبه مع العديد من الاطباء والاختصاصيين الهنود للعمل في المستشفيات والمؤسسات الصحية فيه . واضاف هورامي ان وزارته تسعى للاستفادة من الاطباء المسيحيين الذين نزحوا الى الاقليم من مناطق العراق الاخرى لملأ الاحتياجات المتزايدة للاطباء في مؤسسات الاقليم الصحية وان الوزارة تعمل ايضا على اقناع اطباء من بنكلادش والفلبين للقدوم الى كردستان.

الصحيفة نقلت عن العميد كمال علي قائد اللواء الثاني لحماية الشركات النفطية في الاقليم ان مهمة حماية هذه الشركات قد اعيدت الى سلطة وزارة الداخلية في الاقليم بعد ان كان القطاع الخاص وجهات حزبية تتولى حماية هذه الشركات. واشار علي الى ان الوزارة شكلت لوائين لحماية جميع الشركات والمنشآت النفطية من خانقين الى زاخو، وبين علي ان هناك 17 شركة تعمل في اقليم كردستان الان في مجالات الحفر والاستكشاف والانتاج.

تناولت صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق توجه اعداد كبيرة من الشباب في مناطق كردستان التابعة لايران الى اقليم كردستان العراق بحثا عن فرص عمل وان اغلب هؤلاء يقضون اوقاتهم في الحدائق العامة ومتنزهات الاقليم . ونقلت الصحيفة عن مراقبين قولهم ان سبب البطالة في كردستان ايران يعود الى الازمة المالية الدولية وتشديد العقوبات على ايران والتي تؤثر بشكل اكبر في مناطق كردستان الايرانية التي تتخلف عن بقية مناطق ايران اقتصاديا.


وكتبت صحيفة كوردستاني نوي اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ان المنظمات غير الحكومية في اقليم كردستان اضافة الى عدد من منظمات المجتمع المدني يشاركون في مؤتمرتوسيع دائرة الديمقراطية في العراق والذي يرعاه الاتحاد الاوربي وشبكة المنظمات غير الحكومية في فرنسا ومنظمة البديل الكندية . ونقلت الصحيفة عن عبد الستار عصمت مدير دائرة اربيل لمجلس المنظمات غير الحكومية في الاقليم ان المجلس يسعى من خلال المؤتمر لتوضيح الصورة الناصعة للتجربة الديمقراطية في اقليم كردستان وحث البرلمان والحكومة الفرنسية على دعم المجلس والمنظمات المنضوية تحته .

وكتبت صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان رئيس حكومة الاقليم وافق على اعداد انسكلوبيديا كردية ومعجم قومي وانشاء مكتبة خلال لقاء مع المجلس الاكاديمي في الاقليم وبحث مع المجلس سبل تطوير الثقافة والبحث العلمي وكيفية توحيد لغة الكتابة الكردية وقواعدها وصولوا الى لغة نموذجية وقياسية لجميع الكرد.

المزيد في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG