روابط للدخول

جريدة الصباح: مشاريع اغلبها وهمية نفذها فريق الاعمار الاميركي في ذي قار


نشرت جريدة الصباح ان يوم الخميس يمثل انتهاء نصف المدة الدستورية الممنوحة لرئيس الوزراء المكلف نوري المالكي لتشكيل الحكومة وسط تفاؤل سياسي بقرب تحقيقه. ومع ذلك فان مصادر خاصة لـ"الصباح" توقعت ان تعلن اللجنة السياسية المصغرة التوصل الى اتفاق خلال الساعات الـ 72 المقبلة.

هذا واشارت الصحيفة الى تقرير عرضه مجلس محافظة ذي قار متضمناً تفاصيل موثقة لعشرات المشاريع الممولة من الدول المانحة التي نفذها فريق الاعمار الاميركي BRT والتي اغلبها مشاريع وهمية وعديمة الجدوى وغير مطابقة للمواصفات الفنية ونفذت من دون علم الجهات ذات العلاقة.
ومن الامثلة التي ذكرها نائب رئيس مجلس المحافظة عبد الهادي موحان، انشاء مدرسة في ناحية البطحاء في موقع يبعد نحو 5 كلم عن أقرب منطقة سكنية، وايضاً انشاء مدرسة ابتدائية في ناحية أور وهي حاليا آيلة للسقوط وتم اخلاؤها من قبل لجنة فنية مشكلة من مديرية تربية ذي قار.

اما صحيفة العالم فقد تابعت اتهام مجلس محافظة البصرة لشركات النفط الأجنبية بتلويث بيئتها داعية الى الحد من هذه الملوثات، فيما وصفت وزارة النفط هذا الموقف بانه ذو طابع سياسي ولا يعطي رسالة مشجعة للشركات المستثمرة في قطاع الغاز والبترول.

وافاد الناطق الاعلامي باسم الوزارة عاصم جهاد بأن التلوث الذي تعيشه مدينة البصرة ليس بالمسألة الجديدة، وهو نتاج عوامل عديدة منها الحروب التي كانت البصرة مسرحاً له طيلة العقود الماضية، بالاضافة الى كونها عاصمة للصناعات النفطية الوطنية، والإهمال المتواصل لتطوير وتحديث هذه الصناعة ساهم ويسهم بهذه الأزمة وليس الشركات الأجنبية التي يجب أن لا تتهم بل يجب أن تشجع.

والى مقالات الرأي اذ تكتب جريدة الاتحاد ان البرقيات الدبلوماسية التي نشرها موقع ويكيليكس مؤخراً قد كشفت عن العقلية السياسية العربية والطرق التي تواجه بها هذه العقلية الازمات والمشاكل السياسية، معتبرة العقل السياسي العربي مسكين لأنه يثرثر بعفوية امام اي سياسي امريكي كاشفاً عن كل احلامه واوهامه ونواياه.
وتكمل الصحيفة بان بعض الساسة العرب يتصور ان ما يقدمه من هدايا او خدمات للساسة الغربيين او الامريكان تحديدا يجعله مشاركاً مؤثراً في صنع القرار السياسي والعسكري لتلك البلدان، بحسب الصحيفة.

المزيد في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG