روابط للدخول

تكتل جديد لمنظمات المجتمع المدني في دهوك


شكلت مجموعة من منظمات المجتمع المدني المحلية تكتلا بهدف تقديم وتطوير العمل المجتمعي في محافظة دهوك وتقديم الخدمات بشكل افضل وبمستويات اعلى.

واوضح شيرزاد بيرموسا نائب رئيس هذا التكتل لأذاعة العراق الحر ان سبع منظمات مدنية محلية تعمل ضمن هذا التكتل وفي اختصاصات متنوعة: منها حقوق الأنسان، ونشر ثقافة الديمقراطية، ولذا فانها ستحاول تقديم خدمات اكثر وافضل للمواطنين وللمجتمع المدني بشكل عام.

واكد بيرموسا ان هذا التكتل سيخدم المجتمع بشكل افضل من العمل الفردي موضحا ان التكتل سيركز في عمله ومشاريعه على تقديم الخدمات في المناطق المتنازع عليها والتي تقع مابين محافظتي دهوك ونينوى لأنه بحسب رأيه يمكن لهذا التكتل ان يحصل على التمويل من المانحين بشكل اسرع وافضل.

واشار لكرم ماي مدير منظمة الحقوق المدنية في كوردستان وهي احدى المنظمات التي تعمل ضمن هذا التكتل ان سببين كانا وراء تأسيس التكتل: الأول توحيد وجمع الطاقات التي تتمع بها هذه المنظمات وتوجيهها بشكل ايجابي، والثاني هو مواجهة التحديات التي تواجه واقع المجتمع الكوردستاني ومحاولة تقديم الحلول لها.

الى ذلك اوضح عثمان الدوسكي مدير منظمة (الأعمار والأنجاز في دهوك) المعنية بتقديم الخدمات والتدريب ان عمل منظمات المجتمع المدني في محافظة دهوك يكتنفه الكثير من الصعوبات، من ضمنها: عدم تمكنها من الحصول على الدعم والتمويل من المنظمات الدولية المانحة لأن غالبية هذه المنظمات توجد في اربيل والسليمانية، ما يجعل هذه المنظمات في دهوك تعتمد على المنح الشهرية القليلة التي تقدمها الحكومة لها.

يذكر ان منظمات المجتمع المدني العاملة في محافظة دهوك حاليا تناهر الـ90 منظمة في اختصاصات متنوعة ابرزها حقوق الأنسان ونشر الديمقراطية وغالبيتها تأسست بعد العام 2003 .

التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG