روابط للدخول

صحيفة ئالاي ازادي: 166 طفلا مصاب بالسكري في اربيل


كتبت صحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة ان رئيس حكومة اقليم كردستان ورئيس وزراء الاقليم برهم صالح قررا احتساب رواتب تقاعدية بدرجة وزير لـ 16 عضوا قياديا جديدا في الاتحاد الوطني الكردستاني اضافة الى قياديين سابقين وابن اخت الرئيس طالباني على ملاك الحكومة.

واضافت الصحيفة ان وزارة المالية في الاقليم اصدرت كتابا سريا حصلت الصحيفة على نسخة منه باحالة الـ19 عضوا قياديا على التقاعد بطلب من المكتب الخاص لرئيس الوزراء. ونقلت الصحيفة عن مصادرها ان الاتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكردستاني قد احالا لحد الان 960 عضوا قياديا من كليهما على التقاعد بدرجة وزير على ملاك الحكومة للتخفيف العبأ على ميزانية الحزبين.

وكتبت هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق ان من المقرر ان يبدا قريبا مصفى خبات الذي اقيم على بعد 20 كيلومترا من اربيل انتاجه من المشتقات النفطية النفط الابيض والكازأويل والبنزين.

ونقلت الصحيفة عن مستشار وزارة الموارد الطبيعية في حكومة الاقليم علي حسين بلو قوله ان الطاقة الانتاجية للمصفى تبلغ 40 الف برميل يوميا من انواع المحروقات وهناك الان ثلاثة مصافي كبيرة عاملة في الاقليم اضافة الى 22 مصفى صغير في السليمانية و16 مصفى في اربيل و15 في دهوك، وان هذه المصافي لها دور في التعويض عن النقص في المشتقات النفطية في الاقليم والحاجة المتزايدة لها.


وكتبت صحيفة ئالاي ازادي الاسبوعية الصادرة عن حزب كادحي كردستان ان احصاءات جمعية الاطفال المصابين بالسكري في اقليم كردستان تشير الى ان 166 طفلا مصاب بهذا المرض في مدينة اربيل فقط وهو ما اعتبرته مديرة الجمعية شهلا حسين تهديدا للطفولة في الاقليم، واضافت ان أعمار الاطفال المصابين تتراوح بين السادسة والثامنة عشرة وان الجمعية تسعى الى مساعدتهم عن طريق توفير الادوية والارشادات الصحية والمتابعة الطبية .

نقلت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان عن دارا حسن مدير الزلازل والانواء الجوية في السليمانية ان الامطار قد تاخرت كثيرا عن موعدها وان الاقليم شهد العام الماضي سقوط 200 ملم من الامطار حتى الوقت الحالي، واضاف حسن ان المعلومات الخاصة بالانواء الجوية تشير الى ان موجة من الامطار ستجتاح الاقليم اعتبارا من اليوم وتستمر حتى منتصف الاسبوع المقبل وان هذه الامطار ستتوزع على مناطق الاقليم بنسب متفاوتة.

التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG