روابط للدخول

مسؤولو بيئة يحذرون من قساوة أحوال جوية في العراق


قالت وزيرة البيئة نرمين ان قساوة الأحوال الجوية التي يشهدها العراق في فصل الشتاء الحالي من شأنها أن تترك آثاراً على صحة الإنسان والنبات على حد سواء.

وبيّنت عثمان في حديث لاذاعة العراق الحر ان شح الامطار وانخفاض معدلاتها كان له تاثير كبير على ارتفاع نسب التلوث في المياه والهواء والتربة، ما سيؤثر بالتالي على الصحة العامة للانسان، فضلاً عن تسببه في ارتفاع نسب الغبار في الهواء، ما يثير موجة من العواصف الترابية اثناء الصيف المقبل.

ودعت وزيرة البيئة الجهات المسؤولة عن ملف المياه في العراق الى تدارك الامر منذ الان من خلال معالجة مياه المصانع واستخدامها في الري، كما دعت الفلاحين الى استخدام الاساليب الحديثة في الري من اجل ترشيد استهلاك المياه التي باتت اغلى من النفط على هذا الكوكب.

من جهة أخرى قال مدير دائرة الانواء الجوية في السليمانية دارا فرج اكد ان الاسبوع المقبل قد يحمل معه امطار غزيرة، الا انها لا تكفي للحد من موسم الجفاف الذي من المتوقع ان يضرب البلاد خلال الصيف المقبل، مشيراً الى ان ناقوس الخطر بدأ يرسل إشاراته مُنبِئاً بموسمٍ جاف، ولفت الى ان برودة الجو تترافق حالياً مع جفاف لم تشهد البلاد مثيلاً له منذ اكثر من 50 عاماً.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG