روابط للدخول

صحيفة كردية: الجيش الايراني يقيم سوراً في منطقة حاجي عمران بكردستان العراق


كتبت صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير الكردستانية ان حكومة اقليم كردستان تغاضت عن تطبيق المادة 24 من قانون ميزانية عام 2010 والخاصة بزيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين وقوات الامن والشرطة والبيشمركة. ونقلت الصحيفة عن عدنان عثمان عضو لجنة المالية في البرلمان الكردستاني ان هذه المادة التي تتكون من ثلاث فقرات تفرض على وزارة المالية والاقتصاد في الاقليم مساواة رواتب الموظفين والمتقاعدين وقوات الامن والبيشمركة بنظرائهم في الحكومة الفدرالية. واضاف عثمان ان هناك الكثير من الحيف وعدم العدل في رواتب هذه الفئات مقارنة بالحكومة الفدرالية وطالب حكومة الاقليم بصرف مستحقات هذه الفئات للفترة المنصرمة باعتبارها مدينة لها.

من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن رئيس وفد حركة التغيير المفاوض في بغداد شاهو سعيد قوله ان الحركة ستفاوض بشكل مستقل فيما يتعلق بتشكيل الحكومة وفقا لاستحقاقها الانتخابي وانها شكلت وفدا مستقلا للمشاركة في مفاوضات تشكيل الحكومة واكد سعيد ان الحركة حصلت على نصف مليون من اصوات الناخبين وثمانية مقاعد في البرلمان ولذا فان من حقها وفق الدستور العراقي التفاوض مع رئيس الوزراء المكلف لتشكيل الحكومة بشكل مستقل.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق كتبت ان الجيش الايراني تجاوز على اراضي اقليم كردستان باقامته سور يفصل بين الطرفين في منطقة حاجي عمران واقامته قلاع على القمم العالية. ونقلت الصحيفة عن اصحاب الاملاك في تلك المنطقة قولهم ان جزءا من اراضيهم المسجلة في دوائر الطابو العراقية قد اصبحت الان خلف هذا السور. وان القلاع باتت تشكل مصدر قلق للفلاحين والرعاة في المنطقة الذين يخافون من القصف المدفعي وقيام الجنود الايرانيين باطلاق النار عليهم.

صحيفة "باس" الاسبوعية المستقلة قالت انها حصلت على وثائق تشير الى ان عدد الكرد اللاجئين من مناطق كردستان التركية والايرانية والسورية في اقليم كردستان العراق بلغ اكثر من 12 الف شخص. وقال مصدر في وزارة الهجرة والمهجرين للصحيفة ان دوائر الوزارة بالتعاون مع المفوضية السامية للهجرة في الامم المتحدة قامت باحصاء اللاجئين الكرد في مخيم مخمور وفي المناطق الاخرى في الاقليم وانها وجدت ان الاعداد اكبر بكثير من الرقم المعلن والذي يعود الى عام 2006.

ونقلت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكوم اقليم كردستان عن النائب خالد شواني عن الكتلة الكردستانية في البرلمان العراقي قوله ان الاطراف العراقية المختلفة اتفقت على تشكيل لجنة من ممثلي المحافظات الثلاث نينوى وكركوك وديالى التي تواجه مشكلات في اجراء التعداد العام للسكان لاعداد توصيات بخصوص الية تنفيذه ترفعها خلال اسبوعين الى الحكومة الفدرالية لتتخذ قرارا بصددها، وان هذه اللجنة الزمت بالعمل تحت اشراف وزارة التخطيط والحكومة الفدرالية وحكومة الاقليم.
XS
SM
MD
LG