روابط للدخول

الفنان كفاح الأمين: إرث بغداد المعماري إرث عالمي أيضا


من معالم بغداد المعمارية

من معالم بغداد المعمارية

نستهل عدد هذا الاسبوع من "المجلة الثقافية" بخبر مشاركة فلمين سينمائيين كرديين في مهرجان القاهرة الدولي بنسخته الرابعة والثلاثين (من29/11إلى9/12). والفلمان هما "حي الفزاعات" و"ضربة بداية"، والاخير اخراج الفنان الكردي شوكت أمين ويتحدث عن حياة مجموعة من الاسر الكردية المهجرة من ديارها.

** شهدت مدن عراقية تجمعات تطالب باستثناء وزارة الثقافة العراقية من التقاسم السياسي. وتجسدت هذه المطالبات في فعاليات مختلفة شهدتها النجف والحلة وبغداد ودعا المشاركون فيها الى تجاوز المرحلة السابقة التي خضعت فيها وزارة الثقافة لمبدأ المحاصصة.

** انطلقت في بغداد فعاليات مهرجان "الجوار" السينمائي الأول، بمشاركة عدد من دول الجوار منها ايران وتركيا، فيما اعتذرت دول اخرى منها السعودية والاردن بسبب عدم وجود افلام لديها للمشاركة. واعرب قائمون على المهرجان عن الأمل في ان يكون المهرجان فاتحة لتطوير فن السينما في العراق، وتعزيز الروابط الفنية في هذا المضمار مع دول الجوار.

المحطة الثقافية:
محطتنا الثقافية في عدد هذا الاسبوع من المجلة نخصصها لموضوع القراءة الالكترونية والقراءة الورقية، إذ على الرغم من دخول شبكة الانترنت حياة العراقيين بعد عام 2003، يبدو ان معظم العراقيين ما زالوا يفضلون قراءة الكتب الورقية لاسباب مختلفة.

يقول ستار محسن علي الذي درج على قراءة الكتب منذ نعومة أظفاره انه اليوم وقد تجاوز الخمسين من عمره يصعب عليه تغيير عادته في القراءة، ويضيف ان القراءة الورقية لا تتعب عينيه كالقراءة الالكترونية.

غير ان قارئا آخر أصغر سنا هو أحمد الطائي يذهب بنفس اتجاه الحديث، مؤكدا ما ذكره ستار محسن، ويضيف انه عندما يجد على شبكة الانترنت كتابا يرغب قراءته فانه يطبعه ليقرأه.

ضيف العدد:
نستضيف في عدد هذا الاسبوع من "المجلة الثقافية" الفنان كفاح الامين وهو فنان كردي مهتم بالتصوير الفوتوغرافي.

وقد صور قرى كردستان النائية، كما صور محلات بغدادية قديمة، واصدر كتابا عام 2000 عن التصوير الفوتوغرافي، وله مشاريع اخرى في هذا الاتجاه.

يقول كفاح الامين ان السبب الرئيسي الذي جعله يتجه نحو التصوير الفوتوغرافي هو اختصاصه، فهو خريج كلية الصحافة بجامعة موسكو بدرجة ماجستير، ودرس التصوير بانواعه لاكثر من عام. وتطور اهتمامه مع انضمامه الى قوات الانصار في كردستان خلال ثمانينيات القرن العشرين. ووثق فترة وجوده مع هذه القوات في كتاب "ذاكرة الحجر" الذي يصور فيه حياة المقاتلين والقرى الكردية.

ويقول الفنان المصور كفاح الأمين انه تبني في كتابه الفوتوغرافي المنهج التاريخي، الذي يسعى الى توثيق حياة الناس والاماكن تاريخيا عبر الصورة الفوتوغرافية، وبالتالي ينتج نصا بصريا يحكي حكاية ما من خلال الربط بين اجزائه.

وعن مشروعه الخاص بتصوير محلات بغداد القديمة وتوثيق معالمها فوتوغرافيا، يقول الفنان كفاح الأمين ان هذا المشروع امتداد لتصوره عن التوثيق الفوتوغرافي لحياة الناس والجماعات السكانية.

ويوضح الفنان انه ويستند في عمله هذا الى الكراس الذي اصدره "فيليب جونز" في القرن التاسع عشر عن المحلات البغدادية وحياة الناس فيها، وحاول من خلال الصورة الفوتوغرافية ان يوثق جوانب مختلفة من حياة البغداديين والحياة في بغداد.

ويرى كفاح الأمين ان التراث المعماري البغدادي هو إرث عالمي وليس بغداديا فحسب، لذا يتوجب الاهتمام به بصورة خاصة.

ويعكف الفنان كفاح الأمين مع فريق من اربعة مصورين على تصوير محلات بغداد القديمة وعددها 67 محلة او ما تبقى منها، وقد التقط الفريق حتى الان بضع آلآف من الصور لمعالم هذه المحلات.

التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG