روابط للدخول

صحيفة كردية: نائب يدعو رئيس الإقليم الى إعادة قانون التظاهر الى البرلمان


قالت صحيفة "خبات" الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني ان ائتلاف الكتل الكردستانية ينتظر النتائج النهائية للوفد المفاوض في بغداد ليحسم الحصيلة النهائية لحصة الكرد من المناصب والحقائب الوزارية. وقال ديندار دوسكي عضو الوفد للصحيفة ان الائتلاف لا يملك آلية بعد لتوزيع الحقائب الوزارية بين الاحزاب والكتل الكردستانية. واشار الى ان النظام الداخلي للائتلاف يؤكد توزيع الحقائب الوزارية والمناصب حسب الاستحقاق الانتخابي لكل كتلة.

ونقلت صحيفة "كوردستاني نوي" اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني عن حميد مجيد ربتكي رئيس غرفة تجارة دهوك ان المعرض الدولي الرابع سيقام في المحافظة منتصف هذا الشهر سيتمر اربعة ايام بمشاركة اكثر من 200 شركة محلية وعالمية. من جهة اخرى ذكرت الصحيفة ان وزارة الزراعة في اقليم كردستان ستقوم باستيراد شتلات الزيتون من اسبانيا وايطاليا وان شركة كاستل روكي البريطانية ابدت استعدادها لاقامة مصنع لزيت الزيتون في محافظة دهوك وجلب شتلات الزيتون لزراعتها في المحافظة في اطار مشروع استثماري.

وكتبت صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة ان رئيس لجنة شؤون المجتمع المدني في برلمان اقليم كردستان دانا سعيد صوفي انتقد قانون التظاهر ودعا رئيس الاقليم الى اعادته الى البرلمان. واشار صوفي الى ان الغاء التظاهرات المفاجئة او الانية في القانون يعتبر واحد من المآخذ عليه لان اكثر التظاهرات في الاقليم هي من هذا النوع وان العديد من البرلمانيين الكردستانيين الذين صوتوا لصالح القانون قد تراجعوا الان عن موقفهم.

من جهة أخرى، نقلت الصحيفة عن مسؤولة مكتب شؤون الشهداء والمؤنفلين في الاتحاد الوطني الكردستاني وصفية بني ويس وجود برنامج لاعتقال مستشاري افواج الدفاع الوطني المتهمين بارتكاب جرائم في كردستان وتقديمهم للمحاكمة واضافت بني ويس للصحيفة ان هناك الكثير من التقصير وعدم العدل في التعامل مع ذوي الشهداء والمؤنفلين مؤكدة حاجة الاقليم لمشاريع خدمية كبيرة لدعمهم.

وتناولت صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق نية مديرية مرور اربيل نصب كاميرات مراقبة على الطرق في الليل لتحديد السيارات المخالفة ومحاسبتها. ونقلت الصحيفة عن مدير مرور مدينة اربيل العقيد بولا فاروق قوله ان النظام الجديد للكاميرات هو نظام متطور ويستخدم في معظم الدول الاوربية وان الهدف من نصبها لتقليل ظاهرة السرعة التي تكون سببا للعديد من الحوادث، مضيفا ان مجموع المبالغ المستحصلة كمخالفات نتيجة السرعة في مدينة اربيل بلغ 240 مليون دينار خلال شهر واحد.
XS
SM
MD
LG