روابط للدخول

اطلاق مبادرة الراصد البرلماني


اطلقت مؤسسة مدارك مباردة الراصد البرلماني لمراقبة النشاطات التشريعية والرقابية للبرلمان العراقي وتوثيقها وارشفة ما قد يتم اهماله من قبل المؤسسة الرسمية بطريقة مهنية.

وتقوم مؤسسة مدارك وهي احدى منظمات المجتمع المدني المستقلة بالارشفة لانشطة مجلس النواب بتغطية كل انشطته سواء تلك التي تجري تحت قبة المجلس ام خارجه كما هو الحال بالنسبة لاجتماعات اللجان الفرعية.

رئيس مؤسسة مدارك مزهر جاسم في حديث لاذاعة العراق الحر اكد ان عملية التوثيق هذه جاءت لسد فراغ في العملية التوثيقية في دورة البرلمان الحالية حتى يتسنى لكل باحث ومتخصص ان يعود اليها في اي فترة زمنية كانت .

وعن المخاوف من قبل بعض البرلمانيين من عملية التوثيق هذه يضيف جاسم ان عمل مؤسستهم التوثيقي ليس فيه صدور احكام على احد وانما هو عملية توثيقية بحتة بطريقة حيادية تحتوي على دراسات بيانية لجميع ماحدث في البرلمان .

وعن عملية التوثيق والارشفة يرى عضو مجلس النواب الدكتور علي شلاه ان اي ممارسة سياسية ستعلن مستقبلا على الجمهور من خلال عمليات التوثيق ولابد من التعامل مع العملية التوثيقة والابتعاد عن التخوف منها .

ويرى مراقبون ان اي عمل توثيقي ربما من شأنه الاسهام في تفعيل الرقابة المدنية وترسيخ ثقافة الشفافية في المجتمعات الحديثة .

التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG