روابط للدخول

صحيفة هولير: 37% من الاصوات لاحزاب معارضة في انتخابات معلمي كردستان


كشف عضو البرلمان الكردستاني عن حركة التغيير عبد الله ملا نوري لصحيفة هاولاتي الاسبوعية المستقلة اسباب تخفيف الحركة حملتها ضد الفساد في قطاع النفط بالاقليم.

وقال نوري ان صمت الحركة عن هذا الملف هو لاتاحة الفرصة للحكومة للكشف عن القضايا السرية المتعلقة به.

واضاف نوري ان الحكومة وعدت بالكشف عن وثائق حول النفط تساعد البرلمان لكنها لم تفي بوعدها لحد الان. واشار عضو البرلمان الى ان الحكومة اذا لم تفي بتعهدها فان الحركة ستتبع كل السبل الاصولية من اجل كشف هذه الحقائق.

وكتبت الصحيفة ان الحركة الاسلامية الكردستانية سجلت دعوى قضائية ضد الاتحاد الوطني الكردستاني وبافل طالباني نجل الرئيس تتهمهم بالضلوع في اختفاء عدد من كوادرها فيما اصدر مكتب حقوق الانسان التابع للحركة بيانا رد فيه على تصريحات مدير الاسايش في السليمانية قادر حمه جان الذي رفض الاعتراف بوجود مفقودين لديه، وهدد المكتب برفع شكوى مماثلة ضد جهاز الزانياري وجهاز مكافحة الارهاب التابع لحزب الاتحاد الوطني.

ونشرت هاولاتي اسماء وصور عدد من مفقودي الحركة ومعلومات عن كيفية اختفائهم في محافظة السليمانية.

تناولت صحيفة هولير اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق نتائج انتخابات المعلمين في الاقليم للمؤتمر العام لاتحاد معلمي كردستان وحصول احزاب المعارضة على 37% من الاصوات فيما حصلت احزاب السلطة على 57% وباقي القوى على 5% فقط.

ونقلت الصحيفة عن مقرر اللجنة المشرفة على الانتخابات ان نسبة المشاركة في الدوائر الانتخابية الستة بلغت اكثرمن 80% وان دائرة الموصل شهدت اعلى نسبة مشاركة هي 93% فيما جاءت هولير في مؤخرة القائمة حيث حضيت بنسبة مشاركة لم تتجاوز ال 75%.

وكتبت صحيفة ئاسو اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان من المقرر ان يعقد يوم الأحد في بغداد اجتماع هام حول مسألة التعداد العام للسكان يحضره رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان ومحافظو كركوك والموصل وديالى وممثلو المكونات العراقية لهذه المحافظات في البرلمان وممثل حكومة الاقليم لاتخاذ قرار حول اجراء التعداد او تأجيله.

ونقلت الصحيفة عن محمود عثمان المدير التنفيذي للتعداد في اقليم كردستان ان الاتفاق سيجري اليوم على الموعد النهائي لاجراء التعداد مضيفا ان التعداد سيكشف العدد الحقيقي لتركيبة المكونات العراقية الدينية والقومية وكل الجوانب الاجتماعية والاقتصادية للحياة في المجتمع العراقي وبالاخص عدد السكان.

التفاصيل في الملف الصوتي
XS
SM
MD
LG