روابط للدخول

الحياة السعودية: سرايا صرخة الحق تنشط في سوق الشيوخ والشطرة


تحدثت صحف عربية عن الانباء المتضاربة بشأن اختطاف صيادين قطريين في العراق في حين لم ترد الاشارة الى هذا الخبر في الصحف القطرية التي انشغلت بدورها بفوز قطر لاستضافة مونديال كاس العالم سنة 2022.
اما وثائق ويكيليكس وما ارتبط منها بالاحداث في العراق فكانت محط متابعة صحيفة الغد الاردنية التي رأت ان الدفعة الاخيرة وخاصة ما تضمنته مراسلات السفارة الاميركية ببغداد لم تكن جديدة لجهة الكشف عن معلومات خافية، لكنها كشفت عن رضا أميركي على بقاء المالكي رئيسا للوزراء، بل سعي إلى هذه النتيجة عبر التنسيق والتشاور مع عدد من حلفاء واشنطن في العراق.
وتضيف الغد ان الوثائق الصادرة عن السفارة في بغداد كشفت ايضاً عن عدم رضا القوى الإقليمية والعربية خاصة على قيادة المالكي اضافة الى المخاوف من تكريس الهيمنة الإيرانية في العراق وتحديداً في مجالات السياسة والاقتصاد.

وفي ملف ويكيليكس كذلك نقلت صحيفة الراي الكويتية عن محللين قولهم إن المحادثات الخاصة، التي سربها الموقع، بين زعماء عرب سنّة في الشرق الأوسط ودبلوماسيين أميركيين، قد تدفع الحكومة العراقية المقبلة إلى التقرّب أكثر من إيران. مشيرة الصحيفة الكويتية الى ان مئات البرقيات التي سربها موقع ويكيليكس عن كلام سيئ تفوّه به زعماء عرب عن رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي وعن الحكومة العراقية يمكن أن يُلحق المزيد من الضرر بعلاقة المالكي الضعيفة بجيرانه العرب، الذين كانت تأمل الولايات المتحدة أن يواجهوا النفوذ الايراني في العراق مع تراجع نفوذ الولايات المتحدة هناك استعداداً لسحب جيشها في نهاية 2011.

ونشرت صحيفة الحياة السعودية ما صرح به مدير الشرطة في محافظة ذي قار اللواء الركن صباح الفتلاوي من ان قواته قد اعدت خطة في سوق الشيوخ والشطرة لحماية المواطنين من جماعة تطلق على نفسها سرايا صرخة الحق.

وتذكر الصحيفة ان تلك المجموعة قد حذَّرت في منشورات وزعت في بعض المناطق أنها ستُنزل أقصى العقوبات بالمتاجرين بالحبوب المخدرة وبائعي الخمور، وبيوت الدعارة، وذلك (كما ورد في منشورهم) حفاظاً على سمعة مدينة سوق الشيوخ، التي وصفتها المجموعة بمدينة المجاهدين والثوار كما ورد في صحيفة الحياة.
XS
SM
MD
LG