روابط للدخول

حقيقة النفوذ الايراني بين وثائق ويكيليكس وآراء السياسيين


تضمنت الوثائق المسربة على موقع ويكيليكس برقيات دبلوماسيين اميركيين من بغداد تلقي ضوء جديدا على تقييم الادارة الاميركية لنفوذ ايران في العراق ودور الحرس الثوري الايراني في نشر هذا النفوذ وتعزيزه منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة عام 2003.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال مقتطفات من برقية تستعرض نشاط فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني وكيف "استغل الفراغ" الذي نشأ بعد سقوط النظام السابق للبدء بارسال عملاء الى العراق حين لم ينتبه أحد الى ما كانت تفعله ايران وقتذاك، بحسب البرقية التي أُرسلت في نيسان 2009 من السفارة الاميركية في بغداد.

وقالت برقية أخرى أُرسلت في كانون الأول عام 2009 "ان اولويات العملاء الايرانيين في البداية كانت تشمل اغتيال طيارين عراقيين نفذوا طلعات ضد ايران خلال الحرب الايرانية العراقية". ولكن البرقيات تشير الى ان أهداف ايران الأوسع تتمثل بضمان "عراق تابع اقتصاديا وخاضع سياسيا" واضعاف منافسي ايران بطرق مختلفة بينها سلاح المليشيات.


ويرد في احدى البرقيات المسربة ان قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني الجنرال قاسم سليماني هو المسؤول منذ عام 2003 عن رسم سياسة ايران في العراق وتنفيذها متمتعا في بذلك بصلاحيات لا تضاهيها إلا سلطة مرشد الجمهورية الاسلامية علي خامنئي، بحسب البرقية. وقالت البرقية ذاتها ان الجنرال سليماني "يستخدم كل ما لديه من أدوات دبلوماسية وأمنية واستخباراتية واقتصادية عن طريق ضباطه ووكلائه العراقيين من أجل نظام أكثر موالاة لايران في بغداد والمحافظات".

اثارت هذه البرقيات تساؤلات عن حقيقة النفوذ الايراني في العراق ومدى تأثيره في مراكز صنع القرار ورسم السياسات وآفاق استمرار النفوذ الايراني بعد تشكيل الحكومة الجديدة. ويُشار في هذا السياق الى ان احزابا نافذة حاليا لجأت الى ايران بل ورأت النور فيها ايام عملها في صفوف المعارضة للنظام السابق.

اذاعة العراق الحر التقت عضو مجلس النواب عن المجلس الأعلى الاسلامي محمد البياتي الذي اكد ان ايران استضافت جماعات عراقية معارضة ذات انتماءات مذهبية وقومية مختلفة دون ان يعني هذا ارتباطها فكريا وايديولوجيا بالجمهورية الاسلامية.

عضو مجلس النواب عن ائتلاف العراقية كاظم الشمري لاحظ ما تضمنته وثائق ويكيليكس عن علاقة مسؤولين عراقيين بقائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني داعيا الى محاسبة كل من يثبت ارتباطه بمخابرات دول أخرى.

ولفت عضو مجلس النواب عن ائتلاف دولة القانون خالد الاسدي الى ان الحكومة العراقية قررت متابعة ما ينشره موقع ويكيليكس من وثائق تتعلق بالعراق والتدقيق فيها للبحث عن أدلة تسرد حقوقا عراقية مهضومة.

واعتبر الشخصية السياسية المعروفة في ائتلاف الكتل الكردية محمود عثمان ان ما نشره موقع ويكيليكس عن علاقات مسؤولين عراقيين بأجهزة ايرانية امر معروف يأتي في اطار العلاقات الثنائية بين البلدين "ولا نحتاج الى ويكيليكس ليقول لنا ذلك".

المحلل السياسي اسامة مرتضى عقد مقارنة بين المسار الذي تتخذه علاقات العراق بايران وما يعتريها من توتر بشأن قضايا مثل حقل الفكة النفطي الحدودي ومسار علاقاته المتطورة بالدول العربية مؤكدا ان السياسيين العراقيين الذي اقاموا في ايران ايام المعارضة يُدركون انهم تحت المجهر في كل ما يفعلونه وهم اليوم في موقع السلطة.

تنقل صحيفة وول ستريت جورنال عن احدى البرقيات الاميركية المسربة ان المرجع الديني علي السيستاني منع شخصيا تسجيل طلاب ايرانيين في الحوزة العلمية في مدينة النجف لمنع اندساس عناصر من الحرس الثوري الايراني.

التفاصيل في الملف الصوتي الذي ساهم فيه مراسل اذاعة العراق الحر في بغداد خالد وليد
XS
SM
MD
LG