روابط للدخول

وضع حجر الاساس لمشروع قناة شط العرب الاروائية


وضع وزير الموارد المائية عبد اللطيف جمال رشيد الحجر الاساس لمشروع قناة شط العرب الاروائية والتي تأتي ضمن مشاريع المبادرة الزراعية المخصصة لمحافظة البصرة للحكومة العراقية بكلفة تقدر بـ (350 مليار دينار).

ويهدف المشروع الى ايصال المياه العذبة من شط العرب بواسطة قناة ناقلة للمياه في منطقة كتيبان شمال مدينة البصرة بمسافة 20 كلم حتى رأس البيشة جنوب قضاء الفاو لحل ازمة الملوحة وشحة المياه وانعاش الاراضي الزراعية في محافظة البصرة .
وقال وزير الموارد المائية عبد اللطيف جمال رشيد ان هذا المشروع سيحسن من الوضع الزراعي في محافظة البصرة وهو خطوة كبيرة لحل ازمة ملوحة وشحة المياه الداخلة للاراضي الزراعية في مناطق شط العرب وابي الخصيب والفاو.

واكد معاون محافظ البصرة عبد الكريم الرومي ان هناك خلافات فنية على المشروع ما بين وزارة الموارد المائية والحكومة المحلية بالبصرة.

من جانب آخر اعترض عضو مجلس محافظة البصرة غانم عبد الامير المالكي على المشروع الذي هو بمثابة هدر كبير للمال العام وان تلك الاموال بامكانها انشاء سد كبير على شط العرب او تنشيء محطات تحلية بحرية بنسب عالية بحسب رأيه وطالب بمساءلة وزير الموارد المائية.

يذكر ان مشروع القناة الاروائية تتكون من ثلاثة اجزاء ،وهي القاطع الشمالي ويبلغ طوله 40كم وسيكون تصريفه 30 متر مكعب في الثانية، والقاطع الجنوبي بطول 90كم وتصريفه للمياه سيكون بطاقة 20 متر مكعب في الثانية،فيما ستكون القناة الفرعيه صوب مزارع ابي الخصيب بطول 10كلم وسيتم تصريفها بطاقة (10) متر مكعب في الثانية.
XS
SM
MD
LG