روابط للدخول

سعد المطلبي: نقاط عديدة في البرنامج الحكومي لاتزال محل خلاف


تواصل اللجنة النيابية المكلفة بإعداد مسودة البرنامج الحكومي للحكومة العراقية المقبلة عملها إذ من المؤمل ان تنتهي من كتابة المسودة قبيل الإعلان عن شكل الحكومة الجديدة.وقال القيادي في ائتلاف دولة القانون سعد المطلبي ان نقاطا عديدة لاتزال محل خلاف في البرنامج الحكومي الجديد.

لعل من أبرزها ملف المصالحة الوطنية وكيفية تعامل الحكومة الجديدة معه فضلا عن قضية التوازن في أجهزة الدولة كافة وخاصة الأمنية منها ومسالة الإصلاح القضائي.

من جهتها شددت النائبة عن القائمة العراقية ناهدة الدايني على ان ملف التوازن في الأجهزة الأمنية سيكون من ابرز الملفات التي ستعمل القائمة العراقية على إدراجها في البرنامج الحكومي الجديد، مشيرة إلى ان الفترة المقبلة ستشهد إعادة التوازن لجميع الأجهزة الأمنية وخاصة ما يتعلق بالمناصب الكبيرة في قيادات الجيش والشرطة والأمن والمخابرات.

واضافت الدايني في حديثها لإذاعة العراق الحر إلى ان فترة عمر الحكومة الماضية شابها الكثير من الإخفاقات نتيجة اعتمادها على مبدأ المحاصصة الطائفية، مضيفة ان برنامج الحكومة الجديدة سيبتعد عن المحاصصة وسيركز على تقديم الخدمات للمواطنين وتعزيز الملف الأمني وتقوية علاقات العراق مع محيطه العربي.

واوضح القيادي في تحالف الكتل الكردستانية محمود عثمان ان الكتل السياسية اتفقت في وقت سابق على جملة من القضايا الرئيسية المتعلقة بشكل الحكومة المقبلة، داعيا إياها إلى الالتزام بهذه الاتفاقات من اجل الإسراع في وضع البرنامج الحكومي، إلا انه توقع في الوقت ذاته حصول بعض الاختلافات التي قد تؤخر الاتفاق على هذا البرنامج.
XS
SM
MD
LG