روابط للدخول

صحيفة كوردستاني نوى: عدد مرضى الايدز في الاقليم الادنى عالميا


نقلت صحيفة كوردستاني نوى اليومية الصادرة عن الاتحاد الوطني الكردستاني عن الدكتور خالص قادر المتحدث باسم وزارة الصحة في اقليم كردستان ان اخر الاحصاءات في الاقليم تشير الى وجود 12 حالة اصابة بفايروس الايدز في الاقليم اربع منهم توفوا.

واضاف قادر ان هناك 69 حالة اخرى شخصت في الاقليم بين الاجانب الذين اعيدوا الى بلدانهم، وان الوزارة لديها برنامج خاص لمكافحة هذا المرض مستفيدة من خبرات عالمية في هذا المجال، مضيفا ان نسبة الاصابات بالمرض في الاقليم هي الادنى عالميا.


صحيفة خبات اليومية الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني نقلت عن وكيل وزارة المالية العراقي فاضل نبي قوله ان حصة اقليم كردستان من ميزانية العراق لعام 2011 ستبقى 17% وانها ستبلغ وفقا لتخصيصات العراق لهذا العام 10 ترليون و700 مليار دينار في اطار سعر متوسط لبرميل النفط يبلغ 60 دولار.

واضاف نبي ان ما يزيد عن سعر البرميل المعتمد سوف يخصص لمعالجة العجز في ميزانية السنة المقبلة وفي دفع استحقاقات صندوق النقد الدولي، مشيرا الى ان ميزانية الاقليم وفقا لهذه المعدلات ستبلغ 14 تريليون دينار في عام 2012.


صحيفة هولير المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق قالت ان السفير الايراني في العراق دانايي فر اكد في اربيل ان وسائل الاعلام تسعى الى تخريب العلاقة بين ايران واقليم كردستان، ودعا الى بذل الجهود لمنع حصول اية مشاكل، لان ايران تسعى الى تعزيز علاقتها مع الاقليم.

واكد دانايي فر ان ايران تسعى الى الغاء شرط الحصول على فيزة للسفر بين الطرفين وان هذا الامر نوقش مع وزارة الخارجية العراقية ايضا لان حركة السفر بين الطرفين واسعة جدا وان اكثر حركة السفر بين البلدين وصلت الى 3 ملايين.


وكتب الصحيفة ان مديرية جوازات محافظة السليمانية اتخذت اجراءات جديدة لتسهيل مراجعات المواطنين، إذ سيتم اتباع نظام الرد الالكتروني ونظام الرسائل الصوتية ورسائل نصية قصيرة لاخبار المواطنين باكمال جوازات سفرهم.

ونقلت الصحيفة عن مدير الجوازات في السليمانية العميد صالح عثمان ان المديرية تعمل الان على ادخال برنامج الكتروني جديد ومتطور وسيقوم هذا النظام بارسال رسائل صوتية ورسائل نصية قصيرة الى المواطنين اضافة الى تشغيل نظام الرد الالكتروني على استفسار المواطنين عن جوازاتهم.
XS
SM
MD
LG