روابط للدخول

منظمة الصحة العالمية: العراق احد اقل البلدان اصابة بالايدز


اعلن تقرير صادر عن مكتب الشرق الاوسط لمنظمة الصحة العالمية المتخصص بمرض الايدز وابحاثه وتوثيق المعلومات والاحصاءات بشأنه، ان العراق احد اقل بلدان العالم اصابة بالمرض.

وعزا التقرير ذلك إلى المناخ الثقافي والديني الذي يحرم العلاقات الجنسية خارج الزواج، اضافة الى القيود التي كانت مفروضة على السفر وقلة الاختلاط بالعالم الخارجي، والبرنامج الصارم الذي كان مطبقاً في عهد النظام السابق لمراقبة مرضى الايدز وفحص الوافدين.

الى ذلك لازالت قضية الدم الفرنسي الملوث بالايدز الذي نقل الى اطفال عراقيين عام 1986 دون حل إذ ان اكثر من مئة وتسعين من الاطفال الذين اصيبوا في حينها بالمرض نتيجة نقل الدم اليهم قد توفوا، وان عددا منهم قد كبر ولازال يعاني من المرض وفقا لما اكدته جمعية الهلال الاحمر العراقي في اكثر من مناسبة.

وقال رئيس الهيئة الدكتور سعيد اسماعيل حقي في حديث خاص لاذاعة العراق الحر "ان مفاوضات جرت للتوصل الى تسوية أوضاع نحو اكثر من مئتي شخص اصيبوا بالايدز, قضى عدد كبير منهم حتى الان, لكن المفاوضات توقفت عام 2004 وان الحكومة العراقية الان تسلمت ملف القضية وهي الان تديره بشكل صحيح".

واوضح مدير البرنامج الوطني لمكافحة الايدز الدكتور وضاح غانم ان العراق يعد من
الدول القلائل الذي اعتمد برنامجا وطنيا لمكافحة الايدز منذ عشر سنوات، كما ان اجراءات اخرى اتخذتها وزارة الصحة العراقية كانت سببا وراء قله عدد المصابين.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG