روابط للدخول

صحيفة كردية: ظاهرة حمل السلاح تشكل مصدر قلق للمواطنين في الإقليم


كتبت صحيفة "روزنامه" الاسبوعية الصادرة عن حركة التغيير الكردستانية ان الاستثمار تراجع في محافظة السليمانية في عهد حكومة اقليم كردستان الجديدة التي تولت السلطة نهاية العام الماضي. واضافت الصحيفة ان السليمانية كانت في طليعة محافظات الاقليم في حجم الاستثمارات عام 2008 لكن الاحصاءات الجديدة تشير الى ان الإستثمارات تراجعت في السليمانية بنحو 1.8 مليار دولار عن مثيلاتها في محافظة اربيل، وانها تقف خلف محافظة دهوك بـ 428 مليون دولار. واضافت الصحيفة ان احصاءات هيئة الاستثمار في الاقليم تشير الى ان حجم الاستثمارات بدأ في التراجع عام 2009 ، إذ تراجعت في السليمانية بقرابة المليار دولار لهذا العام فقط.

صحيفة "هولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق قالت ان ظاهرة حمل السلاح باتت تشكل مصدر قلق للمواطنين في اقليم كردستان كما باتت تشكل خطرا على حياتهم. ونقلت الصحيفة عن مصادر قضائية قولها ان العديد من القضايا التي تصلها تتعلق باستخدام السلاح، فيما اشار نائب مدير اسايش اربيل الى ان مديريته تعمل على برنامج لمعالجة هذه الظاهرة مضيفا ان المجتمع الكردستاني رغم انه خطا خطوات عديدة على درب المدنية والتحضّر الا ان ظاهرة حمل السرح وبيعه في اتساع في الإقليم. واضافت الصحيفة ان الطلب على السلاح في السوق في تصاعد مستمر ، وان اسعاره مرتفعة.

وكتبت صحيفة "ئاوينه" الاسبوعية المستقلة ان رئيس اقليم كردستان لم يبد موافقته على تولي حركة التغيير الكردستانية حقيبة وزارية في بغداد، بعد اجتماعه باحزاب ائتلاف الكتل الكردستانية الذي جرى في 27 من الشهر الجاري. ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة ان بارزاني يقف بالضد من ان يمنح نوري المالكي حركة التغيير اي حقيبة وزارية، معتبراً ذلك تدخّلا في شؤون الكتل الكردستانية، مشدداً على ان حصة الكرد من الحقائب الوزارية يجب توزيعها من قبل ائتلاف الكتل الكردستانية. ونقلت الصحيفة عن مصادر اخرى ان الحركة التقت في الايام الماضية ممثلين عن قائمة العراقية اضافة الى رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي الذي وعدهم بالحصول على حقيبة وزارية.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة نفي محافظ السليمانية السابق والناشط في حركة التغيير الكردستانية دانا مجيد ما أشيع عن اجرائه اتصالات مع قيادة البعث في سوريا. واشارت الصحيفة الى ان مصادر حزبية مسؤولة كشفت لها ان مجيد زار سوريا مؤخرا واجرى اتصالات ولقاءات مع عدد من الشخصيات السورية والعراقية بينها لقاء اجراه مع محمد يونس الاحمد امين عام أحد اجنحة البعث العراقي المنحل وذلك في محلة مرزه في دمشق. واضافت الصحيفة ان مجيد انكر هذا اللقاء وقال انه التقى بفوزي راضي عضو القيادة القطرية للبعث العراقي والذي كان يعمل ضمن قوى المعارضة العراقية قبل سقوط النظام السابق.

وكتبت صحيفة "روبر" الاسبوعية المستقلة ان فشل المكتبين السياسيين للاتحاد الوطني الكردستاني والحركة الاسلامية الكردستانية في التوصل الى اتفاق سيجبر الحركة على رفع ملف معتقليها الى البرلمان الكردستاني فيما قال عضو المكتب السياسي للحركة احمد ورتي ان الحركة ستلجأ الى اساليب اخرى في حل هذا الملف، اذا لم يتوصل البرلمان الى حل. واضافت الصحيفة ان الحركة تتهم اسايش السليمانية باخفاء عدد من منتسبيها في سجون سرية لكن مدير الاسايش العام قادر حمه جان نفى للجنة البرلمانية التي زارته للسؤال عن مصير المفقودين من الحركة ان تكون هناك اي سجون سرية.
XS
SM
MD
LG