روابط للدخول

ندوة طبية عن المخاطر الصحية لتناول المنشطات الرياضية


بالرغم مما تسببه المنشطات من مخاطر جسيمة على الصحة العامة، إلا ان ظاهرة تعاطيها من قبل الرياضيين بغية تحقيق انجازات رياضية في تزايد مستمر.

وللتنبيه من المخاطر الصحية المترتبة على تعاطي مثل هذه المواد على إختلاف أنواعها، نظّم المركز التخصصي للطب الرياضي في وزارة الشباب والرياضة الاثنين ندوة صحية في كلية التربية الرياضية للبنات اشار خلالها الطبيب سعد حسين الى جملة من الامراض التي تصيب الرياضيين ممن يتعاطون المنشطات التي يتم تعريفها بانها مواد او طرق تغيّر إمكانات الرياضي بطريقة غير طبيعية، وتزيد من قدرته على التنافس، وتؤثر سلباً على أجسامهم.
وكشف الدكتور حسين بان بعض الرياضيين بدأوا يلجأون الى تعاطي أدوية خاصة بالحيوانات بالرغم من مخاطرها الكبيرة، بعد ان توقف عدد كبير من الشركات من انتاج الادوية المنشطة.

من جهتها تؤكد استاذة التربية البدنية في كلية التربية الرياضية للبنات منى صاحب على ان من ضمن المنشطات التي يتم تعاطيها وبكثرة، هو مشروب الطاقة الذي شاع تناوله بالرغم مما يتسبب به من مخاطر عديدة.

وتؤكد طالبات كلية التربية الرياضية للبنات بأنهن يدركن حجم المخاطر التي تسبّبها المنشطات عن طريق إشتراكهن في ندوات خاصة بالتوعية من تلك المخاطر، ويستبعدن تعاطي المنشطات من قبل طالبات الكلية.

وتشير الدراسات الى ان اهم طرق الوقاية من المنشطات تتمثل في التدريب المنظّم المتواصل بشكل علمي، والتغذية الجيدة، والثقة بالنفس، وزيادة الوعي لدى الرياضي الناشئ.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG