روابط للدخول

صحيفة عربية: المطلك يرى ان تصريحات "دولة القانون" محاولة لعزل علاوي عن قائمته


تنقل صحيفة "الجزيرة" السعودية عن القيادي في القائمة العراقية صالح المطلك مطالبته أعضاء ائتلاف دولة القانون بتخفيف حدة تصريحاتهم، مشيراً في الوقت نفسه إلى ان شكوكاً تساور القائمة العراقية في إمكانية تنصل بعض الأطراف من الاتفاقات السياسية التي أبرمت سابقا. واضاف المطلك في حوار مع الصحيفة بان التصريحات الأخيرة من قبل بعض أعضاء ائتلاف دولة القانون هي محاولة لعزل زعيم القائمة العراقية إياد علاوي عن قائمته وإضعاف تماسكها وإيهام الناس بذلك، مؤكداً أن علاوي حين يتخذ قراراً لا يتخذه لوحده بل هو قرار القائمة بأكملها، على عكس القوائم الأخرى غير المتماسكة منها التحالف الوطني والتحالف الكردستاني.

وتابعت صحيفة "الحياة" مطالبة المسيحيين العراقيين بإنشاء محافظة خاصة بهم في منطقة سهل نينوى، شرق الموصل، رافضين الدعوات الى اقامة حكم ذاتي. ويؤكد رئيس كتلة الرافدين المسيحية يونادم كنا في حديث مع الصحيفة، ان حماية المسيحيين في العراق تأتي عبر فرض سلطة القانون وتمكن الحكومة من حماية جميع المواطنيين. مبيناً ان اجتماع أربيل الجمعة الماضي الذي ضم القوى المسيحية الرئيسة طالب بإنشاء محافظة من الأقضية الشرقية التي تتبع ادارياً في الوقت الحاضر إلى محافظة نينوى وهي قضاء تلكيف والحمدانية وشيخان والقوش. معتبراً ان هذا الطلب يكفله الدستور العراقي. كما لفت الى ان اهالي قضاء الزبير في البصرة يطالبون ايضاً بأن تكون مناطقهم محافظة مستقلة لبعدها عن البصرة.

ويكتب زهير الدجيلي في عمود بصحيفة "القبس" الكويتية ان الأجهزة الأمنية العراقية حققت في هذين الأسبوعين اكبر انجاز لها هذا العام، حسب تقديرات مراقبين لنشاط وكفاءة هذه الأجهزة. فهي اصطادت اهم واخطر شبكة ارهابية مسؤولة عن سلسلة تفجيرات قتلت وجرحت ما يقارب الألفي شخص خلال ثمانية اشهر في بغداد ومحيطها. ويكمل الدجيلي بان الأجهزة الأمنية اذا كانت قد نجحت في مكافحة الأرهاب فهذا يقابله فشلها في مكافحة الفساد والمخدرات. فبعض المناطق تشهد زراعة الافيون على غرار افغانستان. والعراق اصبح ممراً للتهريب الى دول الجوار ما عدا ايران التي تعد مصدراً له.
XS
SM
MD
LG