روابط للدخول

صحيفة كردية: مساعً لإستصدار فتوى دينية تحرِّم ختان الأناث


كتبت صحيفة "جاودير" الاسبوعية المستقلة ان وزارة الصحة في اقليم كردستان وحملة (لا لتشويه اعضاء الاناث) شكلتا لجنة طبية متخصصة هدفها اعداد تقرير عن اثار ختان الاناث السلبية ومضاره الجسدية والنفسية، ليكون اساساً لاستصدار قانون يمنع هذه الظاهرة. وقالت رمزية عبد الوهاب ممثلة الحملة ان الهدف من كل هذا هو تعريف عملية الختان قانونيا كجريمة ضد الاناث. واضافت ان القائمين على الحملة اتفقوا مع لجنة الافتاء في الاقليم على اصدار فتوى تحرّم الختان بعد صدور التقرير. ونقلت الصحيفة عن مديرة رعاية الامومة والطفولة في الوزارة الدكتورة درخت ارشد قولها ان دراسة اجريت في تموز الماضي بينت ان هذه الظاهرة لا وجود لها في محافظة دهوك فيما وصلت نسبتها في مركزي السليمانية واربيل الى 59% ، قبل أن تنخفض الى 41% في بعض المناطق التابعة لهما.

صحيفة "جاودير" تناولت ايضاً رفض اتحاد معلمي كوردستان تعيين مدراء المدارس على اساس الانتماء الحزبي، وقال عبد الواحد محمد رئيس اتحاد معلمي كردستان وكالة ان الاتحاد يهدف الى تقديم ذوي الخبرة والكفاءة الى المواقع التي يستحقونها وعدم اعتماد الانتماء الحزبي كاساس لتولي اي موقع مسؤولية. ونشرت الصحيفة ان طلبة المعاهد في الاقليم هددوا بمقاطعة العملية التعليمية هذا العام احتجاجا على رفع وزارة التعليم العالي اجور الدراسة السنوية في المعاهد للدوام المسائي من 200 الف دينار الى 300 الف دينار، فيما اكدت رئاسة التعليم التقني ان المبلغ السابق لم يعد يكفي لتأمين مصاريف الدراسة المسائية للطلبة.

وكتبت صحيفة "ئاسو" اليومية المقربة من رئيس حكومة اقليم كردستان ان البرلمان الكردستاني ينوي التدقيق في اداء القنصليات الاجنبية في اقليم كردستان بالتعاون مع مكتب العلاقات الخارجية في الاقليم، ونقلت الصحيفة عن رئيس لجنة العلاقات والثقافة في البرلمان ئاسو كريم قوله ان اللجنة سترفع تقريرها الى حكومة الاقليم لتتولى مخاطبة القنصليات التي وصل عددها الى 18 قنصلية في الاقليم وحكومات بلدانها من اجل وضع آلية جديدة لعملها وتجاوز جميع المصاعب والمشاكل التي تبرز في هذه العلاقة.

صحيفة "هه ولير" اليومية المقربة من رئيس حكومة الاقليم السابق نقلت عن رئيس ديوان رئاسة الاقليم فؤاد حسين قوله ان موقف رئاسة الاقليم كان ولا يزال دائما مع اشراك ممثلي جميع المكونات العراقية في العملية السياسية، وفي اتخاذ القرار، ولذلك فانها تدعم ترشيح شخصيتين تركمانية ومسيحية لمنصبي نائب رئيس الجمهورية ونائب رئيس الوزراء. واضاف حسين ان رئيس الاقليم اشار الى هذه الترشيحات في اطار المقترحات المقدمة لجعل نواب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ثلاثة.
XS
SM
MD
LG