روابط للدخول

مكونات صغيرة تطالب بضرورة تمثيلها في الحكومة المقبلة


رئيس كتلة الرافدين المسيحية النائب يونادم كنّا (وسط) متحدثاً في ديربورن، ميشيغان

رئيس كتلة الرافدين المسيحية النائب يونادم كنّا (وسط) متحدثاً في ديربورن، ميشيغان

دعت مكونات صغيرة الى ضرورة تمثيلها في التشكيلة الحكومية المقبلة واعتماد الاستحقاقين الانتخابي والوطني، باعتبارها مكونات أساسية في نسيج المجتمع العراقي، لكنها ما زالت تشعر بالتهميش وتطالب بالمزيد من الاهتمام.

ويرى ممثلون عن تلك المكونات ان ثمة تعمّداً في تهميشها، إذ يؤكد النائب التركماني محمد البياتي ان بعض ما يصفها بـ"جهات" لا ترغب بأن يأخذ التركمان استحقاقات في الحكومة الجديدة.

ويطالب رئيس قائمة الرافدين المسيحية النائب يونادم كنّا باعتماد الاستحقاق الوطني بالاضافة الى الاستحقاق الانتخابي في تسمية المناصب للمكوّن المسيحي، وكشف ان المسيحيين يطالبون بوزارة خدمية وبمنصب سيادي، كأن يكون نائب رئيس الوزراء او الجمهورية.

وترى النائبة السابقة عن الكرد الفيليين سامية عزيز ان قانون الانتخابات الذي اعتمد نظام الدوائر المتعددة اقصى الكورد الفيليين من التمثيل البرلماني، بسبب وجودهم في مناطق متفرقة من العراق، الأمر الذي جعل مرشحيهم يواجهون صعوبة في تحقيق الفوز.
وتؤكد عزيز بانه لا يوجد في مجلس النواب مَن يدافع عن الكرد الفيليين او ينقل معاناتهم وحجم المشاكل التي يتعرّضون إليها، وتوجّه إنتقادها الى القادة السياسيين لعدم اعتماد مقعداً لهم أسوة بالشبك والأيزيديين والصابئة المندائيين.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG