روابط للدخول

قيادي كردي: اخضاع الرئاسات الثلاث لنظام النقاط مجحف بحق بعض الكتل


عدنان المفتي

عدنان المفتي

كشف القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني عدنان المفتي الرئيس السابق لبرلمان كردستان العراق ان مباحثات ائتلاف الكتل الكردستانية مع رئيس الورزاء المكلف نوري المالكي ستبدأ خلال الايام القادمة على ضوء الورقة الكردية التي قدمها ائتلاف الكتل الكردستانية والتي تتضمن تسع عشرة نقطة الى الاطراف العراقية خلال مشاورات وفد الكتل مع تلك تلك الاطراف حول توزيع المناصب بين الكتل الفائزة في الانتخابات العراقية.

واوضح المفتي خلال لقاء اجرته معه اذاعة العراق الحر "ستكون هناك مشاورات خلال الايام القادمة بين وفدنا والسيد المالكي والتركيز على البرنامج الحكومي الذي نتوقع ان يتضمن النقاط الواردة في الورقة الكردية وثم بحث الوزارات وكيفية تشكيل الحكومة وعدد الوزارات وتوزيعها بين الكتل".


واضاف المفتي ان اخضاع المناصب الرئاسية الثلاث لنظام النقاط عند توزيع الحقائب الوزارية سيلحق اجحافا ببعض الكتل في مجلس النواب العراقي، موضحا "اعتقد ان الحديث عن النقاط اجده غير عملي ولن يحقق العدالة خاصة كما نسمع ان هناك نقاط للرئاسات الثلاث وللوزارات السيادية، واعتقد ان الرئاسات ينبغي ان لا تخضع لاية تقسيمات لان الرئاسات تم الاتفاق عليها بالتوافق".

وزاد المفتي قوله "الرئاسات الثلاث تمثل الكيانات السياسية وينبغي ان لاتكون ضمن النقاط التي تطرح في كيفية تشكيل الحكومة وسوف يكون اجحافا بحق بعض الكتل السياسية".

وردا عى سؤال حول ما اذا كان الطرف الكردي سيتمسك في المطالبة بحقيبة وزارة الخارجية في الحكومة الجديدة، او سيطالب بوزارات سيادية اخرى، اجاب المفتي "لم نتطرق الى هذه المسألة وتركناها لمرحلة ما بعد تحديد عدد الوزارات والية توزيعها والمسألة متروكة ايضا للوفد الكردي في بغداد بالتشاور مع القيادة السياسية في كردستان".

المزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG