روابط للدخول

الدستور الاردنية: الاحد سيستئنف نقل النفط العراقي الى الاردن


تابعت صحف عربية اعلان وزارة الداخلية العراقية نبأ اعتقال المجموعة المسؤولة عن الهجوم على كنيسة سيدة النجاة في بغداد. فيما نشرت صحيفة البيان الاماراتية ما اعتبره رئيس مؤتمر صحوة العراق احمد أبوريشة من أن المطالبة بضم ناحيتي النخيب والرحالية إلى محافظة كربلاء، أمر مستحيل وغير قابل للنقاش، مؤكداً أنهما لا تقلان أهمية عن مدينتي الرمادي والفلوجة. داعياً ابو ريشة المطالبين باقتطاع الناحيتين من الأنبار إلى المطالبة بالأراضي العراقية التي استولت عليها إيران، بحسب الصحيفة.

في حين نقلت صحيفة الدستور الاردنية عن نائل ذيابات مدير الشركة الناقلة للنفط من العراق الى الاردن ان يوم الاحد سيتم استئناف نقل كميات النفط الاعتيادية من العراق الى الاردن عقب الحادث الذي وقع يوم الخميس الماضي، والذي ادى الى تعطل عملية النقل بسبب احتراق عدد من الصهاريج.

وقال ذيابات للصحيفة إن عملية نقل النفط من محطة بيجي الى الحدود الأردنية العراقية ستعود الى طبيعتها، مؤكداً ان عملية التنسيق في اعلى مستوياتها بين الجانبين لتسهيل مهمة النقل وتذليل كافة العقبات التي قد تعترضها. وذكرت الصحيفة ان كمية النفط العراقي الخام التي يتم نقلها يوميا الى الاردن والبالغة 10 الاف برميل تمثل حوالي 10% من احتياجات الاردن اليومية من النفط.

وانتقالاً الى صحيفة الشرق الاوسط تناول جابر حبيب جابر ملف الفيدرالية والعراق الاتحادي ليرى بان هذه القضية مهما طال تجاهلها ستعود إلى الظهور، ومؤخراً جرى الحديث ولو إعلامياً عن إقليم للمسيحيين، كما أن العديد من المحافظات الجنوبية تطالب، وإن بشكل غير منسق، بالتحول إلى أقاليم، ولكنها جميعا تفتقر إلى الاندراج برؤية واضحة حول ما الذي سيعنيه التحول إلى إقليم أو اتحاد محافظتين أو أكثر ضمن إقليم واحد.

هذا وفكرة أن كل شيء في العراق لا بد أن يمر ببغداد، كما يقول جابر، باتت فكرة قديمة، ولا بد من طرح رؤى جديدة ترتفع لمستوى المشكلة وتعالج ركام العداوات والشكوك التي تجمعت داخل بنى المركز وباتت تؤدي إلى إعاقة قدرته على التحرك في الوقت الذي لا توجد فيه آليات لضمان قدرة الأطراف على التحرك بمفردها إذا ما أصيب المركز بالشلل، حسب تعبير كاتب المقال.
XS
SM
MD
LG