روابط للدخول

المالكي: من اولويات الحكومة المقبلة تعزيز الامن وتثبيته


اكد رئيس الوزراء نوري المالكي انه شرع بشكل عملي في تشكيل الحكومة وحث جميع الكتل الفائزة في الانتخابات على الاسراع في ارسال اسماء مرشحيها.

واضاف المالكي في مؤتمر صحفي عقده السبت انه سيشكل الحكومة في وقت قياسي لايتجاوز العاشر او الخامس عشر من الشهر المقبل.

واكد ان هناك رغبة في الانتهاء بتشكيل الحكومة خلال فترة قياسية وليس هناك من يريد تعطيل العملية حيث ان الحكومة ستعلن بشراكة الجميع او بغياب البعض.

واكد المالكي انه كان يامل ان لاتتجاوز عدد الوزارات في الحكومة الجديدة الـ 21 وزارة لكنه وبسبب رغبة الجميع في المشاركة فلن تلقص اعداد الوزارات بل ستضاف واحدة هي وزارة الاستثمار، كما سيكون هناك ثلاثة نواب لرئيس الوزراء يشرفون على ملفات الاقتصاد والطاقة والخدمات.

واشار رئيس الوزراء في مؤتمره الصحفي الى ان من اولويات الحكومة المقبلة هو تعزيز الامن وتثبيته، إذ ان الامن يؤثر في علاقات العراق الخارجية ودوره في انعاش الاعمار والاستثمار بالاضافة الى الخدمات وفي مقدمتها الكهرباء.

وشدد المالكي على اهمية توحيد الخطاب وهو ما سيتضمنه البرنامج الحكومي كما تضمنته الاتفاقات السياسية.

من جهة اخرى اكد نوري المالكي اهمية تطوير علاقات العراق الخارجية وقال في معرض رده على سؤال لاذاعة العراق الحر حول تقييمه لملف العلاقات الخارجية خلال السنوات الاربع الماضية قال انه قد حصل تطور ولكن ليس في مستوى الطموح وستعمل الحكومة الجديدة على استقطاب العناصر التي تؤمن بالعملية السياسية.

واكد المالكي ايضا ان العراق سيمضي في تنفيذ بنود الاتفاقية الامنية من حيث الجدول الزمني للانسحاب الامريكي من العراق العام المقبل، بعد الانجازات التي حققتها اجهزة الامنية العراقية.

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG