روابط للدخول

صحيفة الحياة: العراق الجديد كالقديم حالة عربية تقليدية


أشارت معظم الصحف العربية الى اعلان قناة البغدادية تصفية مكاتبها في العراق إثر قرار سابق للسلطات بإغلاقها.

وتناولت مقالات الراي في معظم الصحف العربية الشأن السياسي العراقي، اذ كتب حسام عيتاني في صحيفة الحياة ان العراق الجديد مثله مثل العراق القديم، حالة عربية تقليدية من الاعتماد على العصبيات وذوي القربى في المناصب، ولا يعدو فهم الديموقراطية والتحالفات الانتخابية والسياسية الفهم العشائري الطائفي.
ويرى الكاتب ان الأعوام الأربعة الماضية من حكم المالكي إذا كانت هي النموذج الذي سيقتدي به في ولايته الثانية، مع بعض التحسينات الخدمية، فمن العسير تصور خروج العراق من الأزمة التي يتخبط بها. فما كشفت عنه تسوية تكليف المالكي والمشاورات المديدة التي سبقتها يتلخص في صعوبة التوصل إلى مصالحة سياسية حقيقية، تعالج جراح الماضي وتتيح الاهتمام بمشكلات المستقبل.

وأشار اياد الدليمي في عموده في صحيفة العرب القطرية الى إن القائمة العراقية وجدت نفسها في زاوية ضيقة. فإما أن تشارك في الحكومة على أن تعمل للتغيير من الداخل أو أن تركن في زاوية المعارضة داخل قبة البرلمان.

في سياق آخر .. نشرت صحيفة الشرق الاوسط السعودية ان مدير معهد العراق للطاقة لؤي الخطيب قد قلل من جدوى بعض الدراسات أو العطاءات التي قدمتها الشركات التي حصلت على عقود المشاريع العملاقة في النفط والغاز من الوصول إلى إنتاج 12.5 مليون برميل يومياً في غضون سبع سنوات، مشيراً الخطيب إلى أن توقعاته على ضوء المعطيات الحالية أن العراق لن يتجاوز 6 ملايين برميل يومياً خلال السنوات السبع المقبلة. اما عن إمكانية استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية في العراق، فكشف الخطيب في حديثه للشرق الاوسط ان ما يطمح له العراق هو الشروع في هذا البرنامج، شرط وجود المقومات الأساسية من تمويل ضخم وتأسيس مهني لمؤسسة تعتمد دراسات فنية حديثة واستقدام الكفاءات ووضع استراتيجية واقعية.
XS
SM
MD
LG