روابط للدخول

قوى مسيحية عراقية ترفض دعوات تشجيع المسيحيين على الهجرة


جانب من اجتماع قوى مسيحية عراقية فى اربيل

جانب من اجتماع قوى مسيحية عراقية فى اربيل

دعت قوى وتنظيمات سياسية عراقية مسيحية الى استحداث محافظة خاصة بالمسيحيين في سهل نينوى. وكان رؤساء احزاب سياسية تمثل الطوائف المسيحية الكلدانية، والسريانية، والاشورية عقدت اجتماعا في اربيل خرج بعدد من التوصيات أهمها استحداث محافظة للمسيحيين.

واوضح ضياء بطرس سكرتير المجلس الشعبي القومي الكلداني لاذاعة العراق ان مطالبة الاجتماع باستحداث محافظة للشعب المسيحي في سهل نينوى جاءت انطلاقا من مبادرة الرئيس جلال طالباني، لكن الاجتماع رفض دعوات بعض الدول الاوربية بمنح اللجوء الى المسيحيين واعتبروا تلك الدعوات بانها ترمي الى افراغ العراق من سكانه الاصليين.كما دعت التوصيات "ابناء شعبنا الى الثبات وعدم ترك الوطن والتشتت في المهاجر والسير الى المجهول".

وثمنت التوصيات مواقف رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني لتخفيف معاناة المهجرين والنازحين المسيحيين.

الى ذلك قال يونادم كنا سكرتير الحركة الديمقراطية الاشورية لاذاعة العراق الحر "ان الدستور العراقي وفي المادة 125 يقول: (يضمن هذا الدستور الحقوق الادارية والسياسية والثقافية والتعليمية للقوميات المختلفة كالتركمان، والكلدان، والآشوريين، وسائر المكونات الاخرى، وينظم ذلك بقانون) وبموجب هذا النص لا يجوز القول ياستحداث محافظة لمكون معين، ولكن لكل مكونات منطقة سهل نينوى لانها فعلا مظلومة وأصابها اجحاف كبير طيلة العقود الماضية وتحديدا بعد عام 2003 "


ويعتقد نمرود بيثو يوخنا الامين العام للحزب الوطني الاشوري ان استحداث محافظة خاصة بالمسيحيين حل وسط في ضوء مطالبات اخرى كانت تتجه نحو اقامة منطقة حكم ذاتي للمسيحيين في منطقة سهل نينوى وقال: المطلوب هو ما بين الوارد في المادة 125 والحكم الذاتي وهو تطوير لاحكام المادة 125 .

اما ضياء بطرس سكرتير المجلس الشعبي القومي الكلداني فيرى ان استحداث محافظة للمسيحيين خطوة نحو بناء منطقة حكم ذاتي لهم مستقبلا في العراق وقال "نحن نرى ان الحصول على محافظة هي خطوة اولية نحو الحصول على منطقة للحكم الذاتي. وان تشريع وتكوين محافظة عملية اسهل من الحكم الذاتي، لانه ليست بحاجة الى غطاء دستوري وانما بأر اداري يكن استحداث محافظة ولا نخشى ان نستهدف بعد تشكيل هذه المحافظة، لانها ستدار من قبلنا، وحاليا نحن نقتل ونهجر".

مزيد من التفاصيل في الملف الصوتي.
XS
SM
MD
LG