روابط للدخول

صحيفة المدى: العراقية تميل إلى إلغاء المجلس الوطني للسياسات الاستراتيجية


أفادت عناوين جريدة الصباح بان العد التنازلي لتشكيل حكومة الشراكة الوطنية قد بدأ، مشيرة الى تباين اراء الكتل والشخصيات السياسية بشأن امكانية رئيس الوزراء نوري المالكي تشكيل الحكومة الجديدة خلال المدة الدستورية البالغة 30 يوماً. لكنها تعتقد ان المتفائلين أكثر من المتشائمين، مستبعدة في نفس الوقت حدوث مفاجآت وسط الترحيب العربي بتكليف المالكي لتشكيل الحكومة.

فيما تشير صحيفة المدى الى بدأ النشاط الفعلي لتشكيل الحكومة باحتمال تغيير تسعير الحقائب، اذ يعكف الفرقاء حالياً ـ كما تقول الصحيفة ـ على دراسة تخفيض نقاط الرئاسات ونوابهم والوزارات. وتكشف المدى ايضاً بانها استسقت معلومات خاصة تفيد بان توجهاً جديداً في العراقية يميل إلى إلغاء المجلس الوطني للسياسات الستراتيجية والاعتماد فقط على حصتها من الوزارة الجديدة. اذ بيّن مصدر مطلع للصحيفة ان العراقية لا تجد المجلس جدياً أو مهماً، وهي تفكر بالاستفادة من نقاط المجلس في الحصول على وزارات سيادية وخدمية في الحكومة.

اما في صحيفة الزمان فنقرأ عن التهديدات التي اطلقها نائب رئيس الوزراء السابق سلام الزوبعي بكشفه وثائق عن ظلوع بعض قيادات العراقية بتنفيذ مشروع لدفع العراق الى منزلق عدم الاستقرار وبقاء القوات الامريكية.
وقال الزوبعي للصحيفة ان هذا المشروع يدار من قبل بعض القيادات الموجودة في القائمة العراقية ورجال اعمال كبار خارج البلد تنفذه مجاميع مسلحة. بينما وصف الزوبعي رئيس القائمة اياد علاوي بالخاسر الاكبر مبيناً انه لا يملك اية معلومات بشأن هذا المشروع. فيما نفت العراقية تلك الاتهامات، وكما ورد في الزمان.

صحيفة الدستور نقلت من جهتها عن مصدر في وزارة الداخلية بأن حالات الإصابة بالتسمم في اكاديمية المستقبل لتدريب عناصر حماية الشخصيات الواقعة قرب مطار بغداد الدولي ارتفعت الى 55 حالة دون معرفة أسباب التسمم لحد الآن.

وتكمل الصحيفة في الخبر بان معسكرات الجيش العراقي تشهد بين فترة وأخرى حالات تسمم لدى عناصرها بسبب تناولهم أطعمة غير صالحة للاستهلاك البشري، أو لعدم حفظها بطريقة مناسبة، كما جاء في الدستور.
XS
SM
MD
LG